أخبار عالمية

اليابان توافق على استخدام عقار “إكساوكوفا” الفموى المضاد لكورونا

محمد حسونه
منحت وزارة الصحة اليابانية موافقة سريعة على عقار فموى “إكساوكوفا” مضاد لكورونا لشركة شيونوجى اليابانية للأدوية، مما يجعله أول عقار فموى تنتجه اليابان محليًا ضد الفيروس.
وذكرت وكالة أنباء “كيودو” اليابانية اليوم الثلاثاء، أن العقار لمرضى فيروس كورونا الذين يعانون من أعراض خفيفة، حيث سيصبح هو أول عقار توافق عليه اليابان بموجب قانون الموافقة الطوارئة الجديد على الأدوية الذي أقره البرلمان مايو الماضي.
ويأتى القرار فى الوقت الذى تشهد فيه اليابان انتعاشًا في عدد الإصابات اليومية بكورونا بعدما خففت الحكومة القيود المفروضة في مكافحة الفيروس، بما فى ذلك رفع سقفها لعدد الوافدين الأجانب يوميًا المسموح لهم بدخول البلاد وبدء برنامج دعم محلي لتعزيز السياحة الداخلية.
وأقرت وكالة الأدوية والأجهزة الطبية، التى أجرت المراجعة الأولية للعقار، أنها حصلت على معلومات كافية لافتراض فعالية “إكساوكوفا” من نتائج المرحلة النهائية لتجارب شيونوجى السريرية.
وكانت لجنة من وزارة الصحة اليابانية قد أرجأت يوليو الماضي منح موافقة طارئة على العقار بعد أن عجزت شركة الأدوية اليابانية عن إثبات فعالية العقار في تجاربها السريرية في المرحلة المتوسطة.
وعلى الرغم من أن التجارب السريرية أظهرت فعالية “إكساوكوفا” في الحد من تأثير كورونا على الجسم إلا انه لم تكن هناك اختلافات جوهرية في تخفيف 12 عرضًا مثل الصداع والغثيان بين أولئك الذين تناولوا الدواء.
ولكن مع تحليل خمسة أعراض مميزة لسلالة أوميكرون المتحورة من كورونا، وهى سيلان الأنف والتهاب الحلق والسعال والحمى والتعب، أظهرت التجارب السريرية في المرحلة الأخيرة أن الدواء قلل الأعراض من ثمانية أيام إلى سبعة أيام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى