مقالات

ابرز نصائح المصور الصحفى “عبد الرسول عطا الله “

لتصوير الحياه البريه. عندما يتعلق الأمر بتصوير الحياة البرية والحيوانات أثناء الحركة، فإن الاستعداد هو المفتاح. تتحرك الحيوانات بسرعة كبيرة، وأي تأخير من جانبك يمكن أن يعني ضياع فرصة. يمكن أن توفر لك سرعة الغالق السريعة المناسبة في هذه الحالة. تأكد من سرعة الغالق بما يكفي للتخلص من حركة الكاميرا العرضية حتى تتمكن من اصطياد الهدف في الوقت المناسب.

يمكن أن يكون العثور على الحيوانات أمرًا صعبًا ويصعب تتبعها. وقد لا تراهم لكنهم يرونك بالتأكيد. في بعض الأحيان ستعثر على الفور في لقطة رائعة أو حيوان نادر؛ وإلا فسيتعين عليك التحلي بالصبر. فقط عندما تعتقد عدم ظهور غزال، يمكن أن تخرج واحدة من الغابة على بعد أمتار قليلة.

تعد الطيور هدفًا رائعًا لأنها موجودة في كل مكان، لكن يقول كارلسون، “ما لم تكن تصوّر وحدة تغذية طائر الطنان، فلن يكون أي من الطيور قريبًا جدًا. إذا كنت تستخدم عدسة متوسطة المدى، فسوف تلتقط الطائر لكنها ستبدو كبقعة صغيرة. اعتمادًا على دقة الكاميرا يمكنك التكبير وربما تظل لديك لقطة جيدة”. هذا هو أحد الأسباب التي تجعل فهم حدود معداتك أمرًا مهمًا للغاية. يمكن أن يساعدك ذلك على اتخاذ خيارات فنية في الوقت الحالي والتأثير على ما تختار التقاطه مع كل لقطة. إذا كان لديك وصول إلى عدسة تكبير، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين صورك للحيوانات البرية بشكل كبير على الرغم من أنه يزيد أيضًا من كمية المعدات التي تحملها. الحيوانات ليست دائمًا أهداف مرغوبة – حتى عندما تكون حيوانات أليفة مدربة. ابدأ التصوير مع وضع خطة في الاعتبار وكن مستعدًا للعمل مع صورك في مرحلة ما بعد المعالجة. في بعض الأحيان لا يمكنك العثور على لقطة أصلية أو ممتعة في الوقت الحالي لكن التعديل لاحقًا يمكن أن يساعدك في تحويل صورة عادية إلى صورة رائعة.

 

فهم أساسيات تصوير النبات والزهور.
تعتبر النباتات عندما يتعلق الأمر بإمكانية التنبؤ هي الهدف المثالي. يقول المعلم ومصور الطبيعة بن لونج: “الشيء الصعب هو عمق المجال”. “عندما تقترب من زهرة، سيكون عمق مجالك ضحلًا لذلك قد لا تحصل على كل التفاصيل التي تريد التركيز عليها.” أحضر معك حامل ثلاثي القوائم حتى تتمكن من استخدام تعريضات ضوئية أطول وفتحات عدسة أصغر لزيادة عمق مجالك. بينما لديك المزيد من التحكم في هدفك من خلال التصوير الفوتوغرافي للنباتات فلا يزال لديك العناصر للتعامل معها. لا تدع النسيم يفسد تعريضك الطويل. حاول حماية هدفك أو أحضر مشابك لتثبيت الزهرة في مكانها.

 

واقترح أن التصوير في وضع أولوية فتحة العدسة لمنحك مزيدًا من التحكم في عمق المجال. النباتات هدف مقبول لكنها أيضًا هدف شائع جدًا. بدلاً من أن يخيفك هذا الأمر ، واضاف عبد الرسول عطاالله إن هذا “يسمح لك باللعب وتجربة أشياء جديدة”. ادفع بإبداعك وابحث عن طريقة فريدة لجعل صورتك ممتعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى