مقالات

أحمد محمد صبرى وأهم لغات برمجة الألعاب

أحمد محمد صبرى وأهم لغات برمجة الألعاب
لغات برمجية عليك تعلمها لتصبح مطور ألعاب .
اللغات التالي ذكرها ليست علي سبيل الحصر والعدد وإنما هي أشهر اللغات البرمجية المستخدمة في تطوير وتنفيذ ألعاب مشهورة جداً .

لغة Visual Basic.NET : إذا كان لك سابقة في تعلم البرمجة فمن الممكن أن تكون علي دراية نوعاً ما بهذه اللغة , لا أستطيع أن أقول أنها اللغة الأفضل ! ولكن هي مدخل سهل وبسيط لتطوير اللعاب ويمكنك التعرف علي كورسات تعليمية لها وستجد العديد من الشروحات علي اليوتيوب والمواقع التعليمية , وأبرز عيوب هذه اللغة أنها غير مدعومة من الكثير من محركات الألعاب .
لغة C# سي شارب : من أهم اللغات المميزة والقوية جداً في العديد من مجالات البرمجة و التطوير كتطوير برامج سطح المكتب والألعاب و الويب وتطبيقات الهواتف الذكية والأهم لنا الأن أنها تدخل في برمجة الألعاب فهي تعتمد علي البرمجة الكائنية Object-Oriented مما يسهل عليك إنشاء الكائنات أو Object من Class والتغير بسهولة في الدوال , يمكنك التعرف علي ” ما هي لغة c# وكورسات تعليمة لها ” .
لغة Pascal : اللغة مشابهه كثيرا للغة Visual Basic.NET فستجد الكثير من الأوامر المتشابهه بينهما جداً وهي تستخدم في GMS وهذا إختصار لمحرك (Game Maker Studio) وسنتعرف علية فيما يلي .
لغة جافا Java : أحد اللغات العالمية والتي تستخدم بكثرة في شتى المجالات
محركات تطوير وبرمجة الألعاب .

والمراد بكلمة محرك ألعاب فهو المسئول عن قرائة الأكواد البرمجية وربطها بالصور والتصميم وإخراج اللعبة , مثال ” اندرويد إستوديو هو محرك تطوير تطبيقات الأندرويد ” , وفيما يلي سأذكر لك بعض تلك المحركات المستخدمة في هذا المجال بكثرة وكما سبق وذكرت فما يلي ذكرة ليس علي سبيل الحصر وإنما هو الأكثر إستعمالاً .
محرك Game Maker Studio : وهو معروف بإسم جيم ميكر فهو مصمم خصيصاً لإنشاء وتصميم الألعاب ويمكن من خلالة إنشاء ألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد ويتوفر منة عدد من النسخ المطورة , البرنامج مجاني في البداية وبعد ذالك يمكنك شرائة بأسعار متفاوتة حسب النسخة التي ترغب في العمل عليها والمنصة التي ستنشر عليها اللعبة , البرنامج سهل التعامل معة وهو يستخدم لغة Visual Basic.NET أو Pascal ويسهل التعامل معة جداً فهو بسيط وغير معقد إطلاقاً .
محرك unity: وهو أحد أشهر محركات الألعاب ويستخدم لغة برمجية خاصة بة من الشركة المطورة وتعرف ب Unity Script ولكن يتوفر علي دعم كامل بلغة سي شارب c# , ويدعم إنشاء ألعاب 2D و 3D كما يوفر لك متجر بداخلة يمكنك من خلالة شراء تصاميم خاصة بالألعاب , وهذا المحرك مجاني ويتوفر منة كذالك نسخة مدفوعة pro توفر لك ميزات أكثر والتي توفر لك نشر ألعابك علي العديد من منصات الألعاب الشهيرة مثل إكس بوكس و وي يو wii U .
blender بلندر : وهو محاكي مخصص لإنشاء العاب الفيديو ثلاثية الأبعاد كما يستخدم كذالك في إنشاء خدع سنيمائية وأفلام الفيديو وهو مجاني بالكامل و مفتوح المصدر .

في النهاية للوصول إلي هدفك من تطوير الألعاب يحتاج منك المرور علي هذه الخطوات بالتتابع وليس القفز سريعاً , فلا تعجل وعليك بإتقان كل ما تتعلمة ,

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى