مقالات

الكاتب علاء سرحان مؤلف العديد من الروايات و الكتب

أشهرها كتاب أرواح أسيركاس :

كتاب أرواح أسيركاس ،
سيشعرك بتغيرات كثيرة لا يستطيع عقلك تحملها و الكثير من الألغاء ..
هل لك أن تتخيل أن تمتلك في جسدك أكثر من روح  ؟
هل لك أن تتخيل أن جميع الأرواح هذه ليست بشرية؟
إنها من نوع يخالف المقاييس الخيالية و الواقعية
تسعة و تسعون روح يتوزعون في أنحاء جسدك ، و لكل روح مهمة معينة ، هل تريد استكشاف ذلك فلتقرأ سلسلة كتب أرواح أسيركاس التي كان ضحيتها مؤلف الكتاب علاء سرحان و فريقه الروائي .
فلتكن حذرا سيرافقك مجموعة أكواد و رموز احتفظ بهم :
99
57
الساعة 12 بعد منتصف الليل
المرآة
.

و في لقاء مع الكاتب علاء سرحان تحدث لنا عن أحدث أعماله القادمة 《 رواية سحر غلوريوسا》
و تحدث لنا عن كيفية تفادي الفشل في تأليف الرواية :
تُركِّز نصائح الكتابة الآتية على الكتابة الفنيَّة الإبداعيَّة، يُمكنك أن تأخذَ بعضًا من هذه النَّصائح، أو أخذها كلّها. ويُمكنك إضافة أفكارك الخاصّة بكتابتها في التّعليق.

• اقرأ روايات كثيرة ثُمَّ اكتب.

• لا تُغلق على نفسك وتستمرُّ على نوعٍ واحدٍ من القراءة أو الكِتابة، حتَّى ولو كان هذا هو النَّوع المُفضَّل لك، كأن لا تقرأ سوى روايات «أجاثا كريستي» وتحصرُ نفسك بين هذا النَّوع من القراءةِ أو الكتابة. لمرَّةٍ واحدةٍ، جرِّب أن تخطو خطوةً إلى الخارجِ.

• تشريحُ القصصِ، والأفلامِ، والمُسلسلاتِ؛ لمعرفة كيف يسيرُ السَّرد الدِّرامي؟ طريقة التَّحكم في الحبكة؟ ما الَّذي يُمكن الاستغناءُ عنه ولا يُؤثِّر في سيرِ الأحداث؟ ما الَّذي ينقصها لتكتمل؟

• لا تكتبْ من أجلِ الآخرين؛ أي لا تكتب من أجلِ فكرة أنَّ هذا هو ما يُريدهُ الجمهور أو يتطلّبهُ السُّوق. اكتبْ القصّة الّتي في قلبك.

• يُمكنك عمل مُخطَّط مُعدّ سلفًا في أثناء أو بعد الانتهاء من المسوَّدة؛ فهذا يُعطيك فكرةً كاملةً عن الأحداث. ليس بالضَّرورةِ أن يكونَ مُخطَّطًا تفصيليًّا، هي تُشبه فكرة Storyboard ولكن بالكلمات.

• أنت لا تحتاجُ إلى مُخطَّطٍ تفصيلي دائمًا. أعطِ نفسك فُرصةً للاكتشافِ في أثناء الكتابة.

• بعضُ أفضلِ الخيالِ يأتي من واقعِ الحياة. دوِّنِ القصصَ الَّتي تهمّك سواءٌ أسمعتها من صديقٍ أم قرأتها في مقالٍ صحفي.

• الواقعُ والحياةُ الحقيقيَّة هي من أكبرِ مصادرِ الإلهامِ للرِّوائي. انظرْ حولك، أصدقاءَك، الأُسرة، زُملاء العمل، ضخِّم أقوى جوانب شخصيَّاتهم وأنت في طريقك إلى صياغةِ مجموعةٍ من الشَّخصيَّاتِ. يُمكنك مُراجعة هذه التَّدوينة.

• أعطِ شخصيَّاتك ميزةً أو حقيقةً لا تُنسى باستعراض التَّفاصيل. كالرّجل المشلول على كرسيه، أو المرأة الَّتي شدَّت شعرها حتَّى تساقط. فهذا النَّوع من الشَّخصيَّاتِ لا يُنسى. ولا تنسَ أن تهتمّ بالتَّفاصيل الجسديَّة وأوصافها.

• يجبُ ألّا تكونَ الشَّخصيَّةُ مثاليّةً تمامًا؛ فهذا شيءٌ مُعيب. أي لا يوجد من هو شريرٌ بالمُطلق، ولا بطلٌ إلى النِّهاية. حاولْ أن تجدَ شيئًا جيِّدًا حول شخصيَّة الشِّرير الخاصَّة بك، وشيئًا مُظلمًا في ماضي بطلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى