Uncategorized

مؤمن وبلينكين يجرون محادثات في واشنطن

مؤمن وبلينكين يجرون محادثات في واشنطن حيث تطالب بنغلاديش برفع العقوبات

محمد شعيب

عقد وزير الخارجية الدكتور أ.ك. عبد المؤمن اجتماعا مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكين في وزارة الخارجية الأمريكية يوم أمس (4 أبريل / نيسان 2022) بمناسبة مرور 50 عاما على العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وبنغلاديش.

أشاد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين في ذلك الوقت ببنغلاديش لقيادتها في معالجة أزمة المناخ وأعرب عن امتنانه لإظهار كرم استثنائي في إيواء أكثر من مليون من الروهينجا.

في الاجتماع الذي بدأ في الساعة 1:30 مساءً (بتوقيت واشنطن والساعة 11:30 مساءً بتوقيت دكا) واستمر لمدة ساعة تقريبًا، قال إن الولايات المتحدة ستعزز علاقتها مع بنغلاديش.

في كلمة الترحيب، أعرب بلينكين أيضًا عن تقديره لإنجازات بنغلاديش في مكافحة جائحة كوفيد -19 ، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تفخر بتقديم 61 مليون لقاح.

سعت بنغلاديش إلى تعاون أوسع ومتنوع من الولايات المتحدة وطالبت مرة أخرى بسحب العقوبات المفروضة على قوة النخبة كتيبة العمل السريع (راب) وبعض المسؤولين في الاجتماع، وفقًا لتقارير بنك الاتحاد الوطني.

وقال مؤمن قبل الاجتماع “سنرفعها (العقوبات)” ، مؤكدا أن “أعضاء كتيبة التدخل السريع يتسمون بالكفاءة والفاعلية ، وخالون من الفساد بشكل عام ، وينبغي أن يكون هناك رد إيجابي من المجلس. الجانب الامريكي “.

في تصريحاته الترحيبية ، قال وزير الخارجية مؤمن إن الولايات المتحدة وبنغلاديش تربطهما علاقة صلبة، ستستمر في النمو في السنوات الخمسين المقبلة.

وشكر Blinken على 61 مليون لقاح لـ Covid-19 ، وهي أعلى كمية بين جميع البلدان التي قدمت لها الولايات المتحدة اللقاحات.

كما شكر مؤمن الولايات المتحدة لاعترافها بالعنف ضد الروهينجا على أنه إبادة جماعية.

كما شكر الولايات المتحدة على بقائها بجانب بنغلاديش في الأوقات الجيدة والسيئة على حد سواء خلال الخمسين عامًا الماضية ولأنها أصبحت جزءًا من تنمية بنغلاديش.

قال وزير الخارجية مؤمن إن بنغلاديش حققت العديد من الأشياء في السنوات الخمسين الماضية – أصبحت اقتصادًا نشطًا.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة هي أكبر شريك تجاري لبنغلاديش وأكبر مستثمر ، ولكن معظم الاستثمارات في مجال الطاقة.

طلب من Blinken تنويع الاستثمارات في مجالات تكنولوجيا المعلومات والأدوية وما إلى ذلك.

على الصعيد الشخصي ، قال مؤمن إنه عندما كان عاطلاً عن العمل ومشرداً ، أعطته الولايات المتحدة وظيفة ومنزلاً.

وحضر الاجتماع وزير الخارجية مسعود بن مؤمن ووزير الخارجية (الغرب) شبير احمد شودري وسفير بنغلاديش لدى الولايات المتحدة شهيد الاسلام.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى