أخبار عالمية

الردع بالصواريخ الاستراتيجية الروسية.. مخاوف تحويل «كييف» إلى صحراء

 

باريس/مرثا عزيز

أعربت أوكرانيا عن مخاوفها من هدف إجراء تدريب القوات النووية الروسية (تدريبات روسية مفاجئة بالصواريخ الاستراتيجية) التي يمكنها تحويل «كييف» إلى صحراء.. وكانت فرقة تيكوفسكايا، التابعة لقوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية، قد بدأت تدريبات في منطقة إيفانوفو، ودخلت قاذفات صواريخ «يارس» المتنقلة عابرة القارات ـ التي لا يمكن اعتراضها ـ طرق المناوبة القتالية في الغابات.

«هستيريا» تحويل كييف إلى صحراء
ويرى الخبير الروسي، سيرجي فالتشينكو، أنه كما كان متوقعا «بدأت في كييف الهستيريا» حول التدريبات التي تجريها فرقة الصواريخ الروسية، وحول امتلاك روسيا إمكانات لتحويل كييف إلى صحراء، وأن الأمر لم يعد مجرد كلام.
ويؤكد «فالتشينكو» في صحيفة «موسكوفسكي كومسوموليتس» الروسية، أن مثل هذه الأسلحة حجة قوية لإقناع أي معتد محتمل بالتعقل، ولو لم تكن روسيا تمتلك الصواريخ الاستراتيجية، لكان مصير يوغوسلافيا أو العراق أو ليبيا ينتظر روسيا !
إذا فقدت القيادة الأوكرانية عقلها سيتم الرد بالأسلحة النووية
ونقلت الصحيفة عن الخبير العسكري، ميخائيل خوداريونوك، شرحه للغرض من تدريب القوات النووية الروسية. ووفقا له، يجري اختبار الاستعداد القتالي لقوات الصواريخ الاستراتيجية في روسيا، مرة واحدة على الأقل شهريا..وقال: «على أراضينا، يمكننا نقل القوات كما نريد وعندما نرغب وبقدر ما نشاء».
وأضاف «خوداريونوك،»: ليست هناك حاجة عسكرية لاستخدام مثل هذه الصواريخ ضد أهداف في أوكرانيا، لذلك عبثا يبثون هذه الهستيريا في كييف. ولكن إذا فقدت القيادة الأوكرانية عقلها نهائيا واتخذت خطوات تهدد أمن روسيا، فعندئذٍ، وبالتوافق التام مع عقيدتنا في استخدام الأسلحة النووية، سيتم الرد.
موضحا، أنه «من شأن المكون الجوي في ثالوثنا النووي وحده أن يحوّل كييف إلى صحراء»..والمكون الجوي هو حاملات الصواريخ النووية Tu–22M3 و Tu-95MS و Tu-160.
الهدف من استعراض القوة من وراء أوكرانيا
وقال الخبير العسكري الروسي: الهدف من استعراض القوة ليس أوكرانيا، إنما من يقودها. لم نجمع كل هذا الكم من القوات من أجل أن لا نستخدمها … فلقد انتهت قعقعة الأسلحة، وأزف وقت تحمل مسؤولية الكلام.

قد تكون صورة ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏

 
 
 
 
 
 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى