مقالات

الدكتور سعيد متولي يكتب .. غذاء يقاوم حرارة الصيف

 

أطعمة ومشروبات تعوض جسمك عن ما يفقده من مياه خلال لأيام الصيف الطويله الحاره.
عدد ساعاتايام الصيف تصل الى 17 ساعه بحراره عاليه مما يجعل الجسم البشرى أكثر عرضه للجفاف.
وهناك مجموعة من المشروبات والأطعمة التى تساعد فى تعويض ما فقده الجسم من سوائل خلال الصيف لبذل كثير من العرق وايضا هناك الكثيرين يشعرون بحاجتهم الشديدة لتناول المياه لتلبية متطلبات الصحه لكافة اعضاء اجسامهم .
ونوجه الى ان هناك أفراد هم أكثر عرضة لفقد المياه من غيرهم وهم كبار السن، الأطفال الحوامل، مرضى أدوية مدرات البول مثل مرضى الضغط، الكبد، وبعض مرضى الكلى، ويمكن تعويض ما نفقده من مياه بعد الإفطار عن طريق تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالمياه”. ويمكن تعويض ما يحتاجه الجسم من مياه عن طريق الاعتماد على السوائل المتنوعة والأطعمة الغنية بالمياه خلال فترة الإفطار، وعلى رأس هذه الأطعمة الفواكه بانواعها والونها المختلفه والخضراوات المتنوعه الموسميه بالإضافة إلى المشروبات المحببه المعروفة مثل العصائر الطبيعيه بلا اضافه للسكر والكركديه والخروب والعرقسوس”.
وبالرغم من اعتماد البعض على الشاى والقهوة فى مد جسمهم بالسوائل إلا أن هذه المشروبات تخرج كميات أكثر من المياه لأنها تعد من مدرات البول”. وأضاف:
كما يظن الكثيرون أن العصائر الجاهزة والمشروبات الغازية المليئة بالسكر تعوض الجسم عن المياه التى يفتقدها فى وقت الصيف، ويقوموا بتناولها بصورة كثيرة بجانب وجبة الإفطار وما بعدها، وهو خطأ كبير، حيث كثرة تناول هذه المشروبات يعرض الفرد لمشكلات صحية عديدة كالسمنة وهشاشة العظام.والمشروبات ذات التركيز العالى من السكر تساعد على الاحساس بالجفاف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى