أخبار

اهم 20 سؤال عن اول مدرسة فنية صناعية اجنبية فى مصر ( دون بوسكو الايطالية)

كتب محمد محسن
تعتبر مدرسة دون بوسكو الفنية الصناعية اول مدرسة غير مصرية فى مجال التعليم الفنى وتعمل على اعداد كوادر فنية مؤهلة من خلال تدريس تخصصات الكهرباء والميكانيكا والالكترونيات والحاسب الالى وسوف نتعرف على كل مايخص تلك المدارس من الشروط والتقديم والمصاريف ونؤكد على انها تسلك نفس مسلك المدارس الفنية المصرية العادية اذا حصل الطالب على مجموع معين يقوم بعمل معادلة والدخول الى كلية الهندسة والمعاهد الفنية
معهد السالزيان “دون بوسكو”، هو مدرسة ثانوية إيطالية، معترف بيها في مصر والخارج، تم إنشاؤه في منطقة شبرا بالقاهرة عام 1926.

– الدراسة باللغات العربية والإنجليزية والإيطالية.
– يهدف لتدريب الطلاب من خلال مسار تعليمى مدته خمس أو ثلاث سنوات فني أو صناعي، يعادل نفس معايير التدريب والتأهيل لدى المعاهد العليا الإيطالية ذات جودة عالية فى التدريب التقني.
– يقدم للطالب شهادة مؤهل معترفا بها من وزارة التربية والتعليم الإيطالية وجماعة الاتحاد الأوروبي والحكومة المصرية.
– يضم مختبرات ومعامل للطلاب معظم وسائل التعلم الحديثة وأحدث التقنيات للتعلم بسهولة.
– يعمل المعهد على إعداد فنيين ذوي كفاءة عالية.
– في الوقت الراهن يعمل معهد دون بوسكو على مجالين هما المدرسة الفنية والدورات الحرة.
نظام الدراسة بمعهد الدون البوسكو
يوجد في مدارس دون بوسكو الصناعية نظامين مختلفين للتعليم وهما:
1- نظام الثلاث سنوات IPI
يهدف هذا النظام إلى إعداد تقنيين متخصصين على درجة عالية من الكفاءة والخبرة، وفي هذا النظام يوجد العديد من التخصصات ومن بينها:
الكهرباء : في هذا التخصص يتعلم الطالب كيفية اختبار وعلاج وصيانة الخطوط واللوحات الكهربائية، هذا إلى جانب المعدات الآلية الخاصة بعمليات التحكم، ويكون الطالب فيما بعد قادرًا على تطبيق وصيانة الشبكات الكهربائية إلى جانب الآليات من النوع الرقمي PLC، كما ويتعرف إلى مبادئ التشغيل الأساسية وكذلك استخدام الماكينات الكهربائية بأنواعها، ويتعلم بعدها طريقة تركيب وحدات الطاقة الشمسية.
ميكانيكا خراطة : هي عبارة عن تصميم القطع الميكانيكية بالاعتماد على التحكم الرقمي CNC، حيث يتعلم الطالب كيفية العمل على الماكينات المبرمجة منها والغير مبرمجة، بالإضافة إلى تعلمه كيفية صيانة وتركيب أجهزة التشغيل، والتعرف إلى العناصر العامة للإلكترونيات والحاسوب، لكي يتمكن من استخدامها في التحكم الآلي ومن ثم القدرة على قراءة التصميمات الفنية.
ميكانيكا السيارات : يتعلم فيه الطالب كي يكون قادرًا على فك وتركيب الأجزاء الميكانيكية الخاصة بالسيارة، كما ويصبح قادرًا على عمل العمرة التي قد يحتاج إليها محرك السيارة والتعامل مع جهاز الكشف عن الأعطال، بحيث يكون ذو قدرة على التعامل مع أعطال السيارات بأنواعها واتقان الرسم الفني.
ميكانيكا خراطة ولحام : يتعلم الطالب في هذا التخصص كيف يجيد التعامل مع كل أنواع اللحام مثل الأكسجين والكهرباء ولحام ثاني أكسيد الكربون، ولحام أنابيب البترول وأرجون، كما ويتعلم كيف يجيد الرسم الفني وطرق تجهيز وتركيب معدات اللحام بأنواعها، بالإضافة إلى تعلم كيفية تصنيع الأثاث المعدني والعناصر العامة للحاسب الآلي.
2- نظام الخمس سنوات ITI
يهدف هذا النظام إلى تعليم الطالب على مدار خمس سنوات وتهيئته كي يكون فنيًا أو مساعد مهندس على درجة عالية من الخبرة والكفاءة، ويتيح هذا النظام للطالب إمكانية الدراسة في إحدى هذه التخصصات:
الكهرباء والإلكترونيات : في هذا التخصص يتعلم الطالب كيف يكون قادرًا على فهم كل كتيبات الاستخدام الخاصة بأنواع متعددة من الآلات، كما يتعلم كيف يعد تقاريرًا مختصرة بلغات متنوعة كالعربية والإنجليزية والإيطالية، ويكون ذو قدرة على اختبار وإدارة ومراقبة كل أنواع النظم الكهربائية المعروفة بتعقيدها .. هذا إلى جانب تعلم كيفية تصميم وإنتاج النظم الكهربائية الجديدة مما يتيح فرصة لتنمية القدرات الإبداعية للتفكير لدى الطالب، كما يتعلم كذلك كيفية تحليل وتفسير المشكلات الإنتاجية والتجارية والإدارية التي قد تصادف شركة العمل فيما بعد.
ميكانيكا وميكاترونيكس : في هذا التخصص يتعلم الطالب كيف يكون قادرًا على قراءة أنواع مختلفة من التصاميم الفنية وكذلك الرسوم الهندسية الخاصة بالمنشآت الصناعية، كما يتعلم كيفية تركيب وصيانة المعدات وكيفية استخدام تكنولوجيا المعلومات حتى يشارك في إدارة التحكم في العملية الصناعية برمتها، ثم يكتسب القدرة على تحليل وتفسير المشاكل الإنتاجية والإدارية والتجارية في شركة العمل.
تكنولوجيا المعلومات والحاسب الآلي : في هذا القسم أو التخصص يتعلم الطالب كافة لغات البرمجة وطريق إدارة الشبكات، كما يتعلم حيثيات إنتاج وإدارة أنواع البرمجيات، وكذلك تشغيل أنظمة معالجة البيانات ونقل المعلومات، ثم يتدرب على تصميم وتنفيذ الاستراتيجيات الخاصة بحل مشاكل شركة العمل، بالإضافة إلى القدرة على وضع إجراءات مخصصة للأنظمة المختلفة بهدف الحصول على البيانات وإدارة ومعالجة قاعدتها.
شروط التقديم في مدرسة دون بوسكو الصناعية
أن يكون الطالب المتقدم حاصلًا على مجموع 220درجة من إجمالي مجموع الشهادة الإعدادية حتى يتم قبوله في تنسيق مدرسة دون بوسكو
التقدم مبدئيًا ببيان نجاح الطالب حتى يتم حجز مكان له في المعهد الثانوي الإيطالي، وخاصةً في حال تأخر إعلان نتيجة الشهادة الإعدادية.
أن يتم مَلء استمارة التقديم بالبيانات المطلوبة شرط التأكد من صحتها.
أن ينتظر ولي الأمر لبعض الوقت حتى تصل له رسالة نصية على رقم هاتفه تخبره بأن الطالب قد تم قبوله أو رفضه.
أن يكون الطالب المتقدم مصري الجنسية وكذلك والديه.
ألا يكون الطالب المتقدم قد سبق له وأن حصل على منحة الوزارة للتدريب على دورات في المعهد خلال عامين.
ألا يكون الطالب عاملًا في أي جهة حكومية أو خاصة.
أن يكون الطالب متفرغًا تمامًا خلال وقت الدورة لأن دورة التعلم في المعهد تكون في الصباح والمساء.
أن ينجح الطالب ف اجتياز المقابلات الشخصية.
أن ينجح الطالب في اجتياز اختبارات تحديد المستوى المخصص للطلاب المتقدمين للالتحاق بالمعهد في الديوان العام للوزارة.
أن يقدم الطالب إقرارًا على نفسه بالالتزام التام بحضور الدورات التعليمية.
ألا ينقطع الطالب لمدة ثلاثة أيام متفرقة أو متتابعة خلال وقت الدورة التعليمية، حتى لا يتم إلغاؤها كليًا ويضطر الطالب إلى دفع قيمتها المالية بالكامل للوزارة.
طريقة التقديم والأوراق بمعهد ومدارس الدون بوسكو 2022
بإمكان خريج معاهد دون بوسكو الإيطالية بنظام الثلاث سنوات أن يلتحق بإحدى كليات الهندسة الحكومية ولكن بعض عمل معادلة، كما بإمكان خريج المعهد بنظام الخمس سنوات أن يلتحق بكلية الهندسة مباشرة بمجرد تخرجه.
مراحل القبول في معهد دون بوسكو
لكي تتم الموافقة على طلب الالتحاق بمعهد سالزيان الثانوي الصناعي المقدم من قبل الطالب، عليه أن يمر أولًا بمجموعة من المراحل المتتابعة المرتبة ويجتازها لكي ينتسب إلى المدرسة، وهي المراحل هي:
المرحلة الأولى وفيها يتم تسجيل البيانات.
المرحلة الثانية وهي اجتياز اختبار القدرات.
المرحلة الثالثة وهي الدورة التمهيدية.
مصاريف مدرسة دون بوسكو الثانوية الصناعية
لقد صرحت مدرسة الدون بوسكو الفنية الإيطالية المعروفة باسم مدرسة أو معهد سالزيان الثانوي الفني الصناعي بقيمة المصاريف الدراسية فيها لهذا العام، وفي الحقيقة تعد مصاريف المدرسة مرتفعة جدًا ولكن ذلك لما تقدمه من تدريب وتأهيل عملي ونظري ممتاز للطالب، وقيمة المصاريف هي عشرة ألاف وخمسمائة جنيه مصري في العام الدراسي الواحد.
لكن الميزة هنا هي أن هذه المصاريف تتضمن أيضًا الكتب الدراسية التي يحتاج إليها الطاب، بالإضافة إلى الأنشطة الأخرى الخاصة به في إطار الدراسة وكل ما قد يحتاج إليه، وهذا ما قد لا تقدمه بعض المدارس أو المعاهد الفنية الصناعية الأخرى.
عنوان مدارس الدون بوسكو
القاهرة روض الفرج الساحل ش عبد القادر طه
الزيتون 41 ش سليم الاول
الاسكندرية 99 ش شريف كرموز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى