Uncategorized

إستمرار أزمة بنج الأسنان

متابعة نصر سلامة

أكد الدكتور كريم حجازي عضو شعبة المستلزمات الطبية، أن هناك أزمة بالفعل في توفير البنج الخاص بالأسنان، لافتا إلى أن هناك شركتين فقط يصنعوا بنج الأسنان شركة الإسكندرية وشركة ارتقى فارما ومن المفترض أن يقوموا بتصنيع من 70 % إلى 80 %.

وأضاف أن كلا الشركتين إنتاجهم المحلي من البنج يقابله مشاكل وبالتالي أثر على الإنتاج الموجود قي السوق، لافتا إلى أن 20 % يتم استيرادها من الخارج عبر شركتين فقط إلا أن البنج المستورد يقابل مشاكل في التسعير، بالإضافة إلى بعض المشاكل الذي يقابلها البنج في التسجيل وبالتالي لا يمكن الحصول عليه بسهولة.

وأشار إلى أنه حتى في البنج الذي يتم استيراده ستقابله مشاكل فهو قاصر على شركتين فقط على الرغم من وجود شركات كثيرة تصنع البنج على مستوى العالم ولم يتم تسجيلها، لافتا إلى أن القانون الذي ينظم تداول البنج الأسنان يشترط ألا يتم تداوله عبر الشركات التي تنتجه ولكن يتم عبر الصيدليات.

وأوضح أن بنج الأسنان كان يُباع في الصيدليات ليشتريه أطباء الأسنان، لأنه لا يورد لهم بشكل خاص لأن الأطباء ليسوا شركات أو مكان مؤهل لاستلام البضاعة، وعندما حدثت الأزمة تم استبعاد الصيدليات، وبدأت هيئة الدواء في تسليمه لهيئة الشراء الموحد لنقابة أطباء الأسنان، والنقابة توزع على الأطباء بكارنيه النقابة وأصبحت الدائرة مقفولة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى