Uncategorized

إنطلاق فعاليات معرض انطباعات تشكيلية تزامنا مع اليوم الوطني السعودي

متابعة – علاء حمدي

إنطلقت فعاليات معرض انطباعات تشكيلية تزامنا مع اليوم الوطني السعودي وعلى شرف صاحب السمو الملكي تركي بن محمد بن ناصر بن عبدالعزيز العزيز ال سعود. رئيس جمعيه الفنون التشكيليه في منطقه جازان حيث افتتح معرض انطباعات. تشكيليه في علا ارت. جاليري للفنانين التشكيلين. زياد. مرشحه والفنان. سرور. علواني. الذي حظي. بالعديد. من الحضور. المميز. لاصحاب السمو. والسفراء. في الرياض. ورجال الاعمال. والاعلاميين. والاعلاميات. والفنانين التشكيليين. والمهتمين. بالفن التشكيلي

ومن خلال. هذه الجوله كان لنا وقفه. مع. الفنان التشكيلي زياد مرشحه وعلى تطور الفن التشكيلي السعودي حيث. اكد. مرشحه ان. الفن.التشكيلي. اصبح ينافس في منطقة الشرق الاوسط كما ان انتشار المعارض بشكل كبير ساهم في زيادة الوعي باهمية العمل الفني التشكيلي بالسعودية، خصوصا في ظل الدعم والتوجيه لمواكبة رؤية المملكة ٢٠٣٠.

مشيرا الى المتغيرات التي مرت بالفن التشكيلي بالمملكة كثيرة وهي تصب كلها في مصلحة ونمو هذا المجال ليكون تحت مظلة كل الجهات المعنية وعلى راسها وزارة الثقافه والجمعيات التابعه كما ان الدور الذي يقدمه كبار الفنانيين والفنانات في هذا المجال غير مغيب وبدانا نلمس اثاره من خلال تذوق ونقد الفن وزيادة حجم الاقتناء وانتشار بيع وجلب اللوحات والرسومات وتواجدها في كل منزل ومكتب ومدخل وفندق ومنشاة وغيرها فاصبحت العلاقة مع الفن عميقة وعريقة ومهمه لكل فرد واسرة وشركة وكيان .

واضاف إلى أن الفنان التشكيلي بالعالم العربي يحتاج لدعم الحكومات له، من أجل أن يواصل مسيرته وأن يتواصل عطاؤه الفني مشددا على أهمية دور الفنون في الارتقاء بالشعوب والمجتمعات وانها تعتبر رسالة للمجتمعات

وحول رؤيته لحضور المرأة ودورها في المشهد التشكيلي العربي، قال إن المرأة العربية لها تأثير فني ولها إبداعات تشكيلية جميلة،وتمثل اكثر من ٦٠في المئه من رموز ونجوم الفن التشكيلي بالمنطقة و لها حضور مكثف حاليا في المشهد التشكيلي، وهناك أسماء بارزة ومتمكنة ومبدعة.

وحول تجربته ومدارسه الفنية، قال: إن تجربته الفنية منذ صغره شارك في اكثر من ١٠٠ معرض محلي وعالمي وعلى مستوى منطقة الشرق الاوسط خريج المدرسة التجريدية التعبيرية له اكثر من ١٥٠٠ لوحه فنية.

وكشف مرشحه ان السبب الرئيسي لتعطيل مسيرة الفن التشكيلي بالمنطقة هو المجاملات فهي سبب تراجع الاقبال في الفترة الماضية ولكن مع تطور الوعي وادراك المجتمع باهمية الفن التشكيلي وتنوعه واهمية تواجده لما له من الاثر النفسي والصحي والثقافي والادبي على كل الاصعدة والميادين . فكانت المجاملات سبب في ايجاد الغرور والثغرات الفنية التي يجب ان تندثر وان يتم تجاوزها حتى نواكب بفنوننا كعرب العالم الغربي ونتفوق عليه.

ولفت مرشحة الى انتشار ظاهرة الاقتناء للوحات الفنية لمختلف الفنانين محليا ودوليا فقد كانت في الماضي تقتصر على طبقة معينه من عشاق. الاقتناء. للوحات ولكن حاليا اصبح الوضع متاح وهناك سيدات ورجال اعمال يشاركون في مختلف المزادات الفنية ويقتنون بشكل كبير اللوحات الفنيه باختلاف مدارسها وتوجهاتها فزيادة الوعي ساهمت في انتشار ثقافة الاقتناء خصوصا في العامين الماضيين ٢٠٢٠ و ٢٠٢١.

واضاف مرشحة انه لا يغفل الدور الذي تلعبه الجمعية السعودية للفن التشكيلي في اظهار الفن التشكيلي السعودي من مختلف مناطق المملكة ومدنها وبمزيج من ثقافات البيئه السعودية والخليجية والعربيه وهو بدعم وتوجيه من الدكتورة منال الرويشد والدكتورة هناء.

وختم مرشحة حديثه بقوله انه متفاءل بالعام المقبل ٢٠٢٣ وانه سيكون انطلاقة حقيقية لظهور اسماء فنية جديدة في السعودية وخصوصا نسائية بحكم ما تلعبه الفنانه التشكيلية السعودية من دورا ملموس في انعاش الحركة الفنية والتحدي لتحقيق نجاحات ومشاركات وتواجد مكثف في اكبر المحافل والمناسبات.

يذكر ان زياد مرشحة هو فنان تشكيلي ومهندس ديكور ورجل الأعمال الذي يعمل في السعودية وشارك خلال السنوات الماضية في مختلف المعارض ولديه أعمال مقتناة لكبار الفنانيين السعودين والعرب لاكثر من ٣٥٠ عمل بمقاسات واحجام مختلفة.

كما يستعد خلال الفترة المقبلة الى المشاركة في معارض عملاقة بعدد من اللوحات مؤكدا اهمية الربط والتكاتف والاستشارات بين نجوم الفن التشكيلي وتبني بعضهم البعض ودعم التوجهات التشكيلية بمختلف مدارسها وخطوطها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى