أخبار عالمية

بنغلاديش ودول مجلس التعاون الخليجي توقعان مذكرة تفاهم للتعاون

 

محمد شعيب
وقعت بنغلاديش ودول مجلس التعاون الخليجي مذكرة تفاهم ، وهي إطار قانوني يمكن أن يفتح أفقًا جديدًا للتعاون السياسي والاقتصادي في المستقبل.

وقع وزير الخارجية عبد المؤمن والدكتور نعيم فلاح الحجرف ، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ، مذكرة تفاهم في المنامة بالبحرين على هامش حوار المنامة.

في هذا الإطار، ستعقد بنغلاديش ودول مجلس التعاون الخليجي مشاورات منتظمة حول التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي وتغير المناخ والزراعة والأمن الغذائي وحماية البيئة.

وقبل التوقيع على مذكرة التفاهم، عقد مؤمن والحجرف اجتماعا حضره أيضا سكرتير وزارة الخارجية (الشرق) مشفي بنت شمس وسفير بنجلاديش لدى البحرين محمد نصر الإسلام.

إن دول مجلس التعاون الخليجي، وهي اتحاد يضم البحرين والكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، هي موطن لحوالي 50 ألف مهاجر من بنغلاديش. وقال مؤمن في بيان أمس ، إن هناك مجالات أمام هذه الدول لتوظيف المزيد من العمال المهرة من بنجلادش. وتحدث وزير الخارجية خلال اجتماعه مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عن إطار عمل لأمن الطاقة مع دول مجلس التعاون الخليجي – وهو أمر مهم في أعقاب ارتفاع أسعار الوقود العالمية وسط الحرب الروسية الأوكرانية.

قال مؤمن إن تحويلات المهاجرين هي مصدر رئيسي للعملة الأجنبية ، لكن غسل الأموال أو استخدام القنوات غير الرسمية للتحويلات ضار بدول مجلس التعاون الخليجي وبنغلاديش. وشدد على أن دول مجلس التعاون الخليجي وبنغلاديش يمكنهما العمل بشكل مشترك لمعالجة هذه القضايا.

اقترح مؤمن أن توقع بنغلاديش ودول مجلس التعاون الخليجي اتفاقية تجارة تفضيلية.

وأعرب عن امتنانه لدول مجلس التعاون الخليجي لتقديمها الدعم السياسي والإنساني لبنجلاديش التي تأوي 12 ألفًا من الروهينجا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى