أخبارمحافظات

الإدارة الصحية بأبو حماد تقيم ندوه ثثقيفية بعنوان العنف ضد المرأة

الشرقية – رودي سعد

أقيمت صباح اليوم الثلاثاء الموافق 29/11/2022 ندوه تثقيفية بعنوان العنف ضد المرأة للمجلس القومي للمرأة بمشاركة بيت ثقافة ابوحماد وتمثلها ا. سوزان الشافعي مديرة بيت ثقافة ابوحماد والتي انعقدت بالمسرح المدرسي بمدرسة ابوحماد الثانوية التجارية المشتركة ويمثلها مدير عام المدرسة ا. حسن غنايم ..
والندوه يحاضرها الدكتورة ثناء الشيخ عضو المجلس القومي للمرأة ووكيل وزارة التضامن الاجتماعي سابقا ..
وحضر ممثلين عن الإدارة الصحية بأبوحماد وهما كلا من :-
ا. رحاب احمد السيد مسئول إعلام الإدارة الصحية بأبوحماد
وأيضا ا. انتصار مصطفي بالإدارة الصحية بأبوحماد
حيث بدأت الندوة بترحاب مدير عام المدرسة للضيوف
ثم بتلاوة القرآن الكريم ويقرأها فضيلة الشيخ عبد النبي ابو الفتوح في حضور عدد من طالبات المدرسة والمعلمين..
وبدأت المحاضرة الدكتورة ثناء الشيخ بإعطاء نبذه مبسطة عن المجلس القومي للمرأة قائلة ..
الأمانة العامة له بالقاهرة 27 فرع بعدد المحافظات وأنشأ مجلس المرأة سنه 2000 بعد جهود ومنظمات وجمعيات أهلية ونسويه لسنوات طويلة الهدف الأول للجنة القومية للمرأة هي تمكين المرأة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وحماية المرأة حيث بدأ في مجلس قروي ليكون مظلة للجهات العاملة في مجال المرأة وتم إعادة تشكيلة سنة 2016 مؤسسة قومية يتبع رئاسة الجمهورية مباشرة ولها قوته ودوره وكان قبل ذلك يتبع مجلس الوزراء هو الألية الوحيدة لتمكين المرأة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وبرامج الحماية بالوطن عن طريق حماية المرأة تشريعيا ويقترح القوانين والتشريعات التي يناقشها مجلس الشعب والشوري ويتم الموافقة عليها ويظل القانون ساري بعد تقديم مقترحات القوانين التي تخص المرأة وتم بالفعل الموافقة على قانون تجريم ختان الإناث لانها جريمة كبيرة يعاقب عليها القانون لكل مرتكبي ختان الاثني وهذا نوع من انواع العنف وأيضا حرمان الاثني من الميراث والابتزاز والتهديد الكترونيا وزواج القاصرات كلها أشكال وأنواع للعنف ضد المرأة وندوة اليوم ينظمها المجلس القومي للمرأة لليوم العالمي للعنف ضد المرأة يبدأ من يوم 25 نوفمبر ويستمر حتي 10ديسمبر حيث أنشأ المجلس القومي للمرأة سنة 2000 لتمكين المرأة اقتصاديا لتستقل بنفسها وتعمل مشروعات تدر عليها دخلا لتحسين مستوي أسرتها وتكون دعم لها ..
دور المجلس القومي للمرأة يقوم بتدريبها على بعض المنتجات كما يحدث في قري حياة كريمة ويعرفها الأماكن التي يمكن أن تستعين بها وكيفية انشاء مشروع في برامج ريادة الأعمال التي تم عملها بقري حياة كريمة وابسط السيدات تم تعريفها معني الريادة وان تكون رائده ويتم توجهها للأماكن التي يتم الحصول على قرض أو تمويل لعمل مشروع والأماكن التي تفيدها في عمل دراسة جدوي وكل هذا تحت رعاية وتوجيه المجلس القومي للمرأة ..
وتحدثت الدكتورة ثناء عن تعريف العنف ضد المرأة وهو القسوة والإستخدام المفرط للقوة أو التعسف لإستخدام القوة أو السلوك العنيف لشخص آخر يؤدي إلي إيذاء نفسي وجسدي واجتماعي ..
واسبابة منها البطالة والاعلام والصور الذي يصدره من العاب عنيفه والمسلسلات والميديا التي تحرض على العنف وغيرها من زواج قاصرات سبب من أسباب العنف ودوافع أساسية..
وفي أسباب ذاتية ممكن تكون المرأة نفسها سبب في العنف بتميزيها لأحد الأبناء دون الآخر – والصراعات نفسية ..
أسباب تربوية من أسباب العنف الخلافات الأسرية والتفكك الأسري ..
اول حق من حقوق الطفل اختيار شريك صالح أو ام صالحة وتم التحدث عن صور واشكال العنف وايضا مناهضة العنف أي مكافحة العنف ضد المرأة ..
وعن زواج القاصرات انه يساهم بنسبة 10% بالطلاق المبكر وهذا شكل من أشكال العنف ضد المرأة وتم تحرير خط ساخن لشكاوي المرأة برقم 15115 وقالت الدكتورة ثناء المرأة المصرية صمام الأمان لبيتها وفي المجتمع ..
والمرأة كانت تتطالب بحقوقها المشروعة وبالفعل المجلس القومي للمرأة ساعدها في ذلك حتي تم إقرار قانون تجريم العنف ضد المرأة وبذلك بدأ العالم كله يحتفل بهذا اليوم يوم 25 نوفمبر بمناهضة المرأة..
ولكن يوجد حتي الان آثار همجية للعنف ضد المرأة ..
ونعلم جيدا ان العنف يدمر شعوب ومجتمعات وأسر..
وتم عمل فواصل بالندوه وقاموا بعض الطالبات المتميزات الموهوبات بقسم الوسائل التعليمية بالمدرسة في القاء القصائد الشعرية والغناء بمدح الرسول عليه افضل الصلاة والسلام وذلك في جو مليئ بالمحبة والألفة وحاز على اعجاب الحاضرين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى