اقتصادزراعة وأمن غذائيمقالاتمنوعات

زراعة الأخشاب كنز في طي النسيان

كتب : اشرف محمد جمعه
الأخشابالأخشاب تعتبر واحده من الإحتياجات الضرورية للانسان ، ومن المعلوم أن المصدر الرئيسي له هو النبات، وليس كل النباتات تصلح بأن تكون اخشاب ولكن لها صفات معينه ، كانت تكون وعائيه وبها لحاء وأن تكون معمره اي لها عده سنوات ويكون لديها ساق مع السنوات يتكون الخشب.

وقد راودتني أسئلة كثيرة عن احتياطات مصر من الاخشاباحتياطات مصر من الاخشاب، لكني اكتشفت انها منخفضه جدا، ونسبة الاستيراد لدينا عالية جدا .

 

في الوقت الذي نعاني فيه من عدم الاستفادة من مياه الصرف الصحيالصرف الصحي بعد معال بالشكل الامثل، كما هو الحال في العديد من البلدان ومنها البلاد التي نستورد منها الاخشاب .

بل ان مياه الصرف الصحي تمثل مشكلة كبرى بالنسبة لنا، وفي النهاية ، نلقي بها في نهر النيلنهر النيل مصدر شرب الانسان والحيوان والنبات، دونما اي اهتمام بتبعات هذا الفعل من مخاطر لانهائية على صحة الانسان والحيوان والنبات والبيئة بصفة عامه.

وبالرغم اننا نعاني عجزا شديدا في هذا القطاع لانه مادة اوليه وضرورية لتلبية احتياجات الانسان بصفة عامة.


.
ونتيجة للعشوائية في قطع الاشجارقطع الاشجار بالغابات بصفة خاصة في الدول النامية فاننا نجد ان العالم يواجه نقصا شديدا في مصادر الاخشاب ، وهذا بدورة يؤدي الي زيادة الاسعار ونقص الكميات المتاحة منه، وتزداد المسالة صعوبة اذا استمر الوضع القائم على ما هو عليه بدون البحث عن اقامة مزارع او غابات خشبية وتوفير عملة صعبة عند تقليل استيراد الاخشاب من الخارج.


اضافة الى ذلك فهي لها فوائد اخرى فهي تعمل على تحسين خواص التربة وزيادة خصوبتها وحماية بلادنا من الاثار السلبية للتغيرات المناخية ،والحد من التصحر حيث ان مصر على سبيل المثال تفقد العديد والعديد والكثير من الأفدنة بسبب التصحر وهذا في حديث للدكتور صبحي فهمي منصور استاذ الاراضي بكلية الزراعة.

حيث قال ان زراعة الاشجار الخشبية تعمل على حماية وحفظ اراضي الوادي والدلتا من وصول الكثبان الرملية اليها وحفظ التربة من الانجراف خاصة في الغابات الخشبية.

ان توفر الاشجار الخشبية يساعد في اقامة صناعات تقوم على منتجات بعض هذه الغابات الخشبية، والتي منها صناعة عجينة الورق وانتاج الفلين وانتاج الصموغ والراتنجات بالاضافة الى الاثار الجمالية في تنسيق الحدائق والطرق.

.
كما انها تساعد على تحسين وتلطيف الجو خاصة في المناطق المفتوحة، وتوفير الظل وخفض درجة الحرارة وانها مصدر للوقود الحيوي ويتمثل ذلك في الجوجوبا والجاتروفا وتوفير مبلغ ضخم يتم رصده من الحكومة لاستيراد الاخشاب من الخارج.

.
ويمكن انشاء مزارع او غابات خشبية بغرض الوصول للاكتفاء الذاتي واذا تحدثنا عن الاماكن التي يجب ان تزرع بها الاشجار الخشبية المدن الجديدة كأحزمة خضراء، كذلك بالطرق الداخلية بالقرى والمدن والطرق الرئيسية، وداخل المحميات الطبيعية وكمصدات رياح داخل الحقول .

وعلى ضفاف الترع والمصارف وعلى ضفاف الانهار والبحيرات العذبة حيث تعمل على الحماية من الاطماء نتيجة العوامل الجوية .

وتقليل البخر من المسطح المائي نتيجة تقليل سرعة الرياح ، كذلك توفير الاخشاب الاستوائية لمالها من قيمة اقتصادية مرتفعة ، وزيادة مساحة الغابات الشجرية المقامة في الكثير من المحافظات والمعتمدة على مياه الصرف الصحي المعالجة.

حيث وصلت المساحة المنزرعة بالغابات الخشبية الى حوالي ( 11195 ) فدان في حوالي 24 محافظة ، ومازال التوسع جاريا في زراعة هذه الغابات التي من المقرر ان يصل الى 2 مليون فدان، وذلك لاستيعاب ما يقرب من خمسه مليار متر مكعب من مياه الصرف والتي تمثل مايقرب من 10% من حصة مصر من مياه النيل تقريبا.


  1. إضافة إلى زراعة حواف بحيرة قارون وبركة وادى الريان بالأشجار المحبة للماء والتي تتحمل نسبة ملوحة منها على سبيل المثال الماهوجني والتاكسوديوم، والحور الابيض اما ساحل البحر الابيض المتوسط فيزرع بالبلوط والتوسع في زراعة غابات العرعر والشوري في شمال وجنوب سيناء والبحر الاحمر.

ومن الجدير بالذكر انه تم تقسيم مصر تبعا للتوزيع الجغرافي
ففي الشمال ينصح بزراعة الكافور والحور الابيض والحور الفراتي والخروب والصنوبر والكاز ورينا والتين البنغالي والسدر وشجرة عيد الميلاد والسنط والعبل والتوت والبامبو والاكاسيا.

.
وفي المسافة من دمنهور للمنيا ينصح بزراعة السنط والاكاسيا واللبخ والسرسوع والكازو رينا، والحور الاسود والتوت والصفصاف والكايا والصنوبريات وابو المكارم والزنزلخت.
.
المنطقة من شمال المنيا الى اسوان التي ينصح فيها بزراعة كلا من الهجليج والسنط والسيدرلا والماهوجني الاسباني والكايا والحور الاسود والتوت واللبخ والتمر هندي الاراك النيم اللوسينيا العبل.
.
وقد قام المختصون بتقسيم الاصناف من الاشجار حسب طبيعة الارض، فالأرض الرملية ينصح بزراعة السنط الابيض اللبخ الخروب والسرسوع والمورنجا والبان والاراك والكازو رينا.

.
اما الاراضي الجيريةالاراضي الجيرية والتي ينصح فيها بزراعة اللبخ والسرو والخروب، اما الاراضي الملحية فينصح فيها بزراعة والاكاسيا ارابيك ولاجنريا والزنزلخت والصفصاف والعبل والكازو رينا واشجار الروبينا.

.
اما بالنسبة للاراضي المرتفعة في الماء الارضي ينصح فيها بزراعة السرسوع والحور والتاكسوديوم.
.
اما الاراضي قليلة الماء فينصح فيها بزراعة الاكاسيا والسنط والكافور واللبخ وابو المكارم وكازورينا والعبل وهيماتوكسلون والجوجوبا.

.
كما ان هناك بعض الاصناف من الاشجار الخشبية تعمل على زيادة محتوى التربة من النيتروجين مثل اللوسينيا والاكاسيا والسرسوع والللبخ وابو المكارم والكازو رينا، وخرى تعمل على تثبيت الكثبان الرملية مثل السالجا والبروسويس، والعبل واخرى للحصول على عجينة الورق مثل الصفصاف والحور والصنوبريات والكافور.

واصناف لصناعة القشرة والابلاكاج مثل التاكسوديوم والحور والكايا وهناك لإنتاج الخشب الحبيبي مثل الحور والصفصاف والعبل.

.
وهنا لنا كلمة ونقطة نظام ،فلابد على الدولة من اسناد مشروع الغابات الخشبية الى وزارة الزراعة بدلا وزارة الاسكان ، وهذا شيء لا افهمه ما علاقه وزارة الاسكان بهذا الامر.

فوزارة الزراعة لديها الخبرات اللازمة لتنفيذ هذا الامر وهي الجهه المنوط بها التعامل مع هذه الامور ، انتبهوا يرحمكم الله.

https://mawtany.com/%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b9%d9%84%d9%8a%d9%85-%d8%aa%d9%86%d8%b8%d9%85-%d8%a7%d8%ad%d8%aa%d9%81%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d9%85%d9%83%d8%a7%d9%81%d8%ad%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%b3%d8%a7%d8%af-%d8%a8/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى