محلية

” إعلام حلوان ” يقبم لقاءا يستعرض فيه حقوق الابناء على الآباء

 
متابعة – علاء حمدي
 
نفذ مركز اعلام حلوان التابع للإدارة العامة لإعلام القاهره لقطاع الإعلام الداخلى بالهيئة العامة الاستعلامات بالتعاون والتنسيق مع منطقة مايو الطبية وأوقاف حلوان ندوة بعنوان (حقوق الابناء على الآباء ) بمنطقة مايو الطبية ، فى اطار الحملة الإعلامية التي ينفذها مركز اعلام حلوان للتوعية بالقضية السكانية وتحت شعار (سعادتك وصحتك في تنظيم اسرتك)
 
حاضر اللقاء فضيلة الشيخ/رمضان عبد المطلب مدير عام بأوقاف حلوان . وتضمنت الندوة : كما أنه للوالدين حقوق عظيمة على أبنائهم فاللابناء أيضا حقوق واجبه على والديهم تأتى فى مقدمتها حسن اختيار الزوجة الصالحة والتقية لتكون أما صالحة لتربية الأبناء فالأم هي المدرسة الأولى التي يكتسب فيها الابناء الكثير من المعرفة الحياتية وتلعب دورا مهما في تربية الأبناء الأصحاء وتعليمهم تعاليم الإسلام القويم وكذلك حسن اختيار الصالح .
 
التسميةالمناسبةيجب على الاباء توخي الحذر الشديد عند اختيار الأسماء للأبناء فهذه الأسماء ستمثل شخصيته وهيبته لذلك من الضروري اختيار الاسم برعاية والابتعاد عن الأسماء السيئة يقول سيدنا محمد صل الله عليه وسلم تسموا بأسماء الانبياء وأحب الأسماء اللى اللَّهِ عبد الله وعبد الرحمن كما أكد على حق التعليم فهو أحد أهم حق من حقوق الأبناء على الوالدين هو حقهم بالتعليم لذا فإن تعليم القراءة والكتابة هو أول خطوة ليواجهوا الحياة وأن ينالوا من سيرة النبي العطرة ويتعلموا من أصحابه وهنا أكد فضيلته على ضرورة عدم تقصير الوالدين فى تعليم أبنائهم خاصه الفتيات وحذر من تزويجهن فى سن صغيره فيما يعرف بزواج القاصرات والتى تعد جريمة كبرى فى حق الفتاه.
 
ثم ياتى حق النفقة فعلى الأب أن يعول أسرته من حيث النفقة وتوفير متطلبات الحياة من مأكل ومشرب ويوفر لهم الطمأنينة وأن يمدهم بالحب والود فالأب هو السند للأسرة. وأشار فضيلته إلى ضرورة العدل بين الأبناء ومعاملتهم دون تفرقة وغمرهم بالحب والود دون تمييز هو أساس قوام الأسرة وأحد تعاليم الإسلام المهمة يقول سيدنا محمد صل الله عليه وسلم:” اتقوا الله، واعدلوا بين أولادكم” ونبه فضيلته على عدم عدم التمييز بين الذكور والإناث لأن ذلك يولد الحقد والكراهية بين الأبناء .
 
وللوالدين دور هام فى تربية وارشاد الأبناء وتقوميهم على الأسس الدينية الصحيحة وتربيتهم على تعاليم الإسلام السامية فيجب على الأب أن يصادق أبنه وعلى الأم مصادقة ابنتها.
ويجب عدم تقيد العقاب بالضرب فهو مقيد ومضبوط في الشريعة الإسلامية لذلك يجب مراعاة أسبابه وأهدافه وطرقه وما لم تقتضيه الأدبيات فلا يجوز الضرب ويجب أن يكون الأب نية تأديب الطفل فقط، لا الانتقام ولا يسيء إليه . وأدار اللقاء الاستاذه رشا محمد مسئول الإعلام السكانى كان ذلك تحت إشراف الأستاذ محمد فتحى مدير مركز اعلام حلوان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى