صحةمقالاتمنوعات

التدخين عدو لا يرحم ضحاياه

كتب: أشرف محمد جمعة

تمر البشرية منذ بدء الخليقة بالعديد من المنعطفات، والتي غيرت اتجاهاته وأسلوب حياته، ومنها مايتسبب له في أمراض مدمرة وقاتلة، كتلك التي يسببها التدخين.

ومن هذا المنطلق نجد ان الأمم المتحده تحتفل في نهاية شهر مايو من كل عام، باليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ، وبالطبع لابد من إظهار المخاطر الصحيةإظهار المخاطر الصحية الناتج من ممارسة هذه العادة السيئة.

والاتفاق مع القائمين على إدارة الدول على وضع سياسات فعالة، للحد من الإقبال بشراهة على التدخين، ولاشك اننا نواجه المسبب الرئيسي للوفيات على مستوى العالم

وحسب آخر الاحصائيات الموت مصير فرد من كل عشرة أفراد على سطح الارض، كما أن الإقلاع عنه يساهم بشكل فعال في حماية الأجيال الحالية والمقبلة.

ولكن دعونا نكون صرحاء مع انفسنا، وهو ان الامتناع عن التدخين امر في غاية الصعوبة، وبصفة خاصة في ظل الضغوط الاجتماعيه والاقتصادية التي يعاني منها الجميع وفي مختلف الأعمار.

فالاقلاع والتوقف عن التدخين، له فوائدسريعة ومباشرة منها انخفاض معدلات ضربات القلب، وانخفاض مستوى اول أكسيد الكربون في الدم إلى المستوى الطبيعي، وفي المدة من 2 – 12 أسبوع تتحسن الدورة الدموية ووظائف الرئة.

ومن العواقب الصحية المدمرة والاجتماعية والبيئية، بداية الرائحة الكريهة التى تلتصق بالمدخن، ورائحة ملابسة وإصابعه وانفاسه واصفرار اسنانه ، كما يتسبب في ظهور التجاعيد على بشرته وسرطان الرئه، ويجعل المدخن يبدو اكبر عمرا.

وبشكل اسرع كما أن التدخين يزيد من فرص الإصابة بالصدفية، والتي هي عبارة عن التهاب الجلد وهو غير معدي، ويترك بقع حمراء حاجه في كل مكان بالجسم.

إضافة إلى ذلك المدخنين السلبيين والاضرار الكبيرة التي يتعرضون لها، وهو التدخين الغير مباشر، وهؤلاء يحيط بهم الإصابة بسرطان الرئة.

كما أنها تسبب الحرائق، والإصابة بمرض السل وتجعله مرض نشط، كما أن التدخين السلبي مرتبط بشكل وثيق بالإضافة بمرض السكري من الدرجة الثانية وفقده حاسة الشم والتذوق والسعال، أما اذا تعرض الأطفال لهذا الأمر فإنه يؤدي إلى قصور في وظائف الرئة لديهم والربو.

اما اجتماعيا فلابد وان يكون هذا المدخن قدوة للجيل الجديد، ولكن كيف …بالإضافة إلى أن يكون في اي مكان توجد لاقيود عليه، وعدم شعور بالعزلة حيث يضطر للخروج من المكان للتدخين.

والامتناع يجعله أكثر انتاجية، بالإضافة إلى كم الأموال الباهظه التي ينفقهالشراء السجاير، والتكاليف الطبيه الكبيرة التي ينفقها على مستوى الفرد عند العلاج وعلى مستوى الدولة.

كذلك تعتبر عاملا من عوامل الفقر، وجانب إضافي يمثل ضغطا يثقل كاهل الاقتصاد داخل الأسرة وعلى مستوى العالم.

وأثبتت الدراسات الحديثة بمالايدع مجالا للشك، ان التدخين يؤدي ال العقم والضعف الجنسي، و يؤثر بشكل مباشر على عدد وشكل الحيوانات المنوية وتركها لدي الرجال وصعوبة الحمل وانخفاض وزن المولود.

عزيزي المدخن هل تعلم أن التدخين يقتل ما يعادل 560 شخصا في الساعه حول العالم، هل تعلم أن النيكوتين به 43 مركب كيميائي ضار ومسبب بشكل مباشر بأمراض خطيرة منها السرطان.

هل تعلم أن عدد ضحايا الإرهاب حول العالم منذ عام2001تقريبا 11.300 انسان في الوقت الذي يقدر فيه عدد ضحايا التدخين في الفترة ذاتها حوار 30.000.000 انسان.

انتبه انت تقتل نفسك باموالك، وتدمر صحة من حولك، وتدعم انتشار الأمراض، وتساهم في زيادة عدد الوفيات، صحتك امانه سيسالك الله عنها .

الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لايدركه الا المرضى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى