مقالات

المخرج قصى إلياس يتحدث عن فن المونتاح

 

 

يرى المخرج قصي إلياس أن المونتير هو الشخص الذي يقوم بأعمال المونتاج، ودوره لا يقل أهمية عن دور المخرج وكاتب السيناريو، فالمونتير هو الذي يروي حكاية مرئية من خلال التسلسل والإيجاز والإيقاع.

والمونتير الجيد هو الذي يمتلك حساً فنياً، ويمتلك دراية بوظائف اللقطات والقطع. والفارق بين المخرج والمونتير أن الأول يبدع من الخيال، والثاني يبدع من المادة المتوفرة بين يديه.

ومرحلة المونتاج تبدأ عملياً بعد الانتهاء من مرحلة التصوير، وفيها يتم ترتيب اللقطات، وإزالة الأجزاء الزائدة في اللقطة، وإضافة المؤثرات وعمل مزامنة للصوت مع الصورة.

وقديماً كان المونتاج يتطلب أجهزة ميكسر وبها العديد من الشاشات، أما الآن فيمكن عمله على أجهزة الكمبيوتر.

وأصبح متاحاً للهواة أن يقوموا بالمونتاج على أجهزة الكمبيوتر الشخصية، وتطورت التكنولوجيا حتى أمكن عمل ذلك بأجهزة الموبايل.

يذكر أن الروس هم أول من قاموا بعمل المونتاج في عشرينات القرن العشرين، ويعد أبو المونتاج هو المخرج الروسي سيرجى آيزنشتاين، حيث كانت السينما قبل ذلك تعتمد في تصوير اللقطة الواحدة على ما تسجله الكاميرا دون أي تدخل أو تعديل.

ومع تطور المونتاج على أجهزة الكمبيوتر أنتجت العديد من الشركات برامج مونتاج متعددة أصبحت شائعة الاستخدام بين الهواة والمحترفين فضلاً عن المؤسسات وشركات الإنتاج الفني والقنوات التليفزيونية والفضائية ومواقع الإنترنت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى