أخبارسياحه وآثار

فوز حفائر تبة مطوح بجائزة زاهي حواس

كتب نصر سلامة

إحتفلت وزارة السياحة والآثار بعيد الآثاريين المصريين مساء أمس، وقد جاءت فكرة عيد الآثاريين ترسيخًا لمفهوم الإنتماء لأرض مصر الغالية لأبنائها الآثاريين الذين لم يدخروا جهدًا إلا بذلوه حبًا وإجلالاً وتقديرًا وعرفانًا ووفاءً لأم الحضارات.

وقد بدأ الإحتفال بعيد الآثاريين منذ عام 2007، إحتفاءً بمن أثرو العمل الأثرى ووضعوا بصمات واضحه أسهمت فى تطور العمل، حيث يتم تكريم عدد من السادة العاملين بالوزارة بمختلف مجالات العمل من آثاريين ومرممين ومهندسين وإداريين وعمال وخفراء وغيرهم ممن ساهموا فى تطوير وإثراء العمل الأثري.

ومنذ عام ٢٠١٨، يقوم مركز زاهي حواس للمصريات بمنح جائزة مالية باسم عالم الآثار الدكتور زاهي حواس ووزير الآثار الأسبق، لأفضل آثاريين ومرمم من العاملين بالمجلس الأعلى للآثار. وقد جرت العادة أن تُمنح هذه الجائزة تزامناً مع الإحتفال بعيد الآثاريين.

 حصل فريق حفائر إنقاذ موقع تبة مطوح الواقع بغرب الإسكندريّة برئاسة الأستاذة مهجة رمضان عبد القادر علي جائزة زاهي حواس لأفضل أثري لعام 2022.

بدأت الحفائر من 25 ديسمبر 2021 وانتهت في 31 مارس 2022، والموقع عبارة عن إحدى جزر بحيرة مريوط التي قُطنت خلال العصرين اليوناني والروماني، حيث عثر فريق الحفائر خلال فترة العمل على، مُجمع سكنيّ يؤرّخ بالعصر البطلميّ.

تضمنت إحدى وحداته على ثلاث عشرة غرفة ذات وظائف متعددة ما بين إعداد وطهي الطعام وتخزينه وبيعه، بالإضافة إلى ورشة لصناعة النسيج، ومصلى لإقامة شعائر العبادة الشعبيّة، وكذلك جبانة منحوتة في الصخر بنظام فتحات الدفن loculi تُؤرّخ أيضًا بالعصر البطلميّ.

كما عثرت البعثة على ورشة لصناعة الفخار خاصة “بالأمفورات” أواني فخارية عُثر بها على ثلاث أفران في حالة جيدة من الحفظ تميز أحدهم بتصميم استثنائي مقارنة بأشكال أفران الأمفورات المكتشفة بمنطقة حوض البحر المتوسط وتُؤرّخ تلك الورشة ببداية العصر الرومانيّ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى