أخبارفن

مسلسل لمحمد صبحى اعترضت إسرائيل على عرضه والكونجرس طالبت بوقفه.. (ايه الحكاية؟)

كتب محمد نصارى

تعرض قناة النيل للدراما “Nile Drama ” يوميّا في الخامسة عصرًا مسلسل ” فارس بلا جواد”، ضمن خريطتها الدرامية لشهر يناير الجارى، حيث بدأ البعض على موقع التواصل الإجتماعي ” فيس بوك” بالبحث عن قصة المسلسل والجدل الذى آثاره العمل الدرامى وقت عرضه وموقف الدولة الصهيونية والكونجرس الأمريكي من العمل.تعرض ” الطبعة الأولى” عدد من التصريحات السابقة للفنان القدير محمد صبحى عن العمل، وما قصة المسلسل؟.

قال النجم محمد صبحى في بث مباشر «لايف» عبر صفحته الرسمية على موقع «فيسبوك» قبل اليوم: «تم تهديد مصر لمنع إذاعة المسلسل، فقمت على الفور بالإتصال بصفوت الشريف وزير الإعلام وقتها، وكان حينها في أحد المؤتمرات بدولة المغرب، وأخبرته بالتهديدات التي وصلتنا، فقام على الفور بمداخلة على التلفزيون المصري، وقال فيها أننا نمتلك إرادتنا، ولا يمكن لأحد أن يخيفنا، ولا نملك سوى أن نحترم حرية الرأي».

وتابع «صبحي»: «بعد كلام صفوت الشريف، هاجت الدنيا فعليا، وهددوا مصر بسحب قوات السلام، وإلغاء اتفاقية السلام مع إسرائيل، وكان ابتزاز ضخم، ولم يكن أمام مصر سوى أمرين، إما التمسك بقرار إذاعة المسلسل عن إرادتنا، أو إذاعته لحفظ ماء الوجه ولكن بتعديل الأشياء التي تضايق إسرائيل، والتي تكلمت عنها صحيفة يديعوت أحرونوت».

 

وتابع صبحى فى تصريح سابق على فضائية النهار أنه تم التعاقد مع ٤ أجانب لعمل الوجه بطرق معينة لكى تتماشي مع الشخصيات، وطالبوا بترجمة المسلسل، والمسلسل تم ترجمته للغة الانجليزية، وبعد ذلك تم تقديم المسلسل فى الكونجرس، وطالبوا بوقف المسلسل، وتوجيه أنذار لمصر.

وأوضح أن صفوت الشريف وعمر سليمان رئيس المخابرات العامة الراحل وقفا معه، وصفوت الشريف أمر بـ إذاعة المسلسل، وتم عقد مؤتمر صحفي.

قصة المسلسل:

ناقش المسلسل بطريقة كوميدية الصراع العربي الإسرائيلي، وتضمن مقتطفات من بروتوكولات حكماء صهيون، وهو الكتاب الذي أثار جدلًا منذ صدوره أول مرة عام ١٩٠٥، وهو ما أثار الحكومة الإسرائيلية، وأثار حفيظة جماعات يهودية، واتهمته بأنه معاد للسامية وطالبت الحكومة الإسرائيلية رسميًا منع عرض المسلسل، ولكن رفضت الخارجية المصرية، الطلب وتم عرض العمل.

جدير بالذكر أن مسلسل “فارس بلا جواد” عُرض في دراما رمضان عام ٢٠٠٢، وشارك في بطولته:محمد صبحى، جميل راتب، سيمون، أشرف عبدالغفور، هناء الشوربجي، ريهام عبد الغفور، هاني كمال، أمل إبراهيم، شعبان حسين، عبدالله مشرف، راندا، مجدي صبحي، نرمين كمال، محمد أبو داوود، صفاء الطوخي، شوقي طنطاوي، خليل مرسي، وفاء عامر، مها أبو عوف، يوسف فوزي، عهدي صادق، دنيا، ومن إخراج أحمد بدر الدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى