صحةمقالاتمنوعات

ماهو فيروس الورم الحليمي؟

كتب: اشرف محمد جمعه
نعيش في زمان انتشرت فيه الامراض والأوبئة، ولا يكاد يمر اسبوع الا ونسمع فيه عن انتشار ميكروب او جائحه محتمله، وآخر ما وصل الينا في هذا الاطار فيروس الورم الحليمي .

وهو من الفيروسات التي ليست بالجديدة، ولكنه بدا في الظهور بكثافه في الآونة الاخيرة، وهو يصيب الذكور والاناث وينتشر بالتلامس او عبر الاتصال الجنسي ، وليس المقصود بالاتصال الجنسي هم اصحاب العلاقات المتعددة.

فقد يكون بين الرجل وزوجته احدهما مصاب فينقل العدوى للآخر، وهو يسبب ظهور زوائد وبثور على سطح الجلد، كما يظهر على الأعضاء التناسلية، مما قد يؤدي الى سرطان عنق الرحم والذي يعتبر الثاني في ترتيبه بعد سرطان الثدي والذي يمثل خطورة على الاناث.

ويرجع المختصون خطورة اصابه الاعضاء التناسلية، حيث ان لها طبقه واحده رقيقه من الجلد، اما البشرة الخارجية للجسم فيقدرها الباحثون حوالي من 30 ل 80 طبقه .

كما اكد المختصون على ان فيروس الورم الحليمي، له حوالي 100 نوع ليست كلها تسبب السرطانات، وانه حتى الان لم يصلوا الى علاج مناسب لهذا الفيروسعلاج مناسب لهذا الفيروس، والذي كان يسمى قديما في الطب الشعبي ( نفرة الحمار او عطسه الحصان ) .

ان الحاجز والعلاج الوحيد الذي قد يقي الانسان من شر هذه الامراض هو الجهاز المناعي للجسم ، والذي يعتبر بمثابه الحارس الرئيسي للدفاع عن خلايا الجسم، لهذا لابد من السعي لتعزيز مناعة الجسم.

بالتغذية السليمة والصحية و اتباع الرياضة والالتزام بالنظافة الشخصية، وزياره الطبيب عند التعرضبالتغذية السليمة والصحية و اتباع الرياضة والالتزام بالنظافة الشخصية، وزياره الطبيب عند التعرض لأي وعكه صحيه حتى لو بسيطة، حتى لا تكون مدخلا لمضاعفات قد لا يلحظها الانسان وأحفظوا القاعدة الذهبية التي تقول.. (الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراها إلا المرضى) .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى