أخبارسياحه وآثارمحافظات

فنون وإبداعات بمتحف أسوان

كتب نصر سلامة

أقام متحف آثار أسوان صباح اليوم ورشة فنية بالتعاون مع قصر الثقافة بهدف تنمية الوعي الفني والأثري لمجموعة من تلاميذ مدارس المحافظة .

يأتي هذا في إطار ما يقوم به متحف آثار أسوان من اهتمام بالجوانب الفنيه والإبداعية لطلبة المدارس علي مدار العام الدراسي وبما يساهم في تعريف التلاميذ بتراثهم الحضاري.

وقد أبدع التلاميذ في إظهار مواهبهم عن طريق رسم بعض القطع الأثرية التي شاهدوها خلال جولتهم بالمتحف والمنطقة الأثرية الي جانب رسمهم لقناع الملك توت عنخ امون .

يعتبر متحف آثار أسوان من أهم وأقدم المتاحف الاقيميه بمصر… حيث يرجع بناءه الي عام 1898 وكان مصمما في البدايه ليكون استراحه للمهندس وليام وليكوكس الذي قام بتصميم خزان اسوان، وبعد الانتهاء من هذا المشروع عام 1912 تم تحويل المبنى لمتحف وافتتاحه رسميا عام 1917، وتجري به اعمال تطوير حاليا.

وفيما بين عامي 1991 و 1993 تم إنشاء جزء ملحق بمبني المتحف ليضم نتاج حفائر البعثة الألمانية العاملة بالموقع منذ عام 1969 ليتعرف من خلاله الزائر على تاريخ جزيرة الفنتين.

يوجد بملحق المتحف عرض لمجموعه متميزه لاواني الفخار من عصور مختلفه ومجموعه من العملات البرونزيه وبعض التماثيل يتقدمها تمثال للملك تحتمس الثاني.

يقع المتحف بالجزء الجنوبي الشرقي لجزيرة الفنتين في مواجهة حديقه فريال، ويتمتع بموقع فريد بين معابد وأثار جزيرة الفنتين وبين الجزر النيلة المحيطة به.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى