أخبارأخبار عالميةسياسة

مبادرة صينية للسلام في أوكرانيا.. ترحيب أوروبي وتحذير أميركي

كتبت الاعلامية د انتخاب قلفه

أثار إعلان الصين استعدادها للتدخل للوصول لحل سلمي ينهي الصراع في أوكرانيا ترحيبا أوروبيا وتشكيكا وتحذيرا أميركيا.

وأعلن وزير الخارجية الصيني وانغ يي أن بكين مستعدة لتقديم اقتراحها للسلام بشأن أوكرانيا، في إعلان هو الأول من نوعه من قبل الصين منذ اشتعال الأزمة الروسية الأوكرانية.
وقال وانغ يي في كلمة له خلال مؤتمر ميونخ للأمن: “هذه الحرب لا يمكن أن تستمر في الاشتعال.. وحدة أراضي وسيادة جميع الدول سيتم احترامها في اقتراح الصين.. بكين ستواصل العمل من أجل السلام”.
وأضاف: “أقترح أن نبدأ في التفكير بهدوء خاصة الأصدقاء في أوروبا.. نحن بحاجة إلى التفكير في الجهود التي يمكن بذلها لإنهاء هذه الحرب.. لا يزال العديد من قادة الاتحاد الأوروبي في ميونيخ متشككين في نوايا بكين.. سأذهب إلى موسكو بعد انتهاء الاجتماعات في ميونخ للتحدث مع الروس”.
رد أوروبي
وردا على دعوة الصين لقيادة جهود السلام بين روسيا وأوكرانيا، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في تصريحات لها، إن أوروبا بحاجة إلى مزيد من الأدلة على أن الصين لا تعمل مع روسيا، ولكنها في الوقت نفسه أكدت أن أوروبا مطمئنة نسبيا للصين على أنها لا تلعب دورا في هذه الحرب.
ورحبت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، بإعلان الصين ووصفت سعيها لهذا بإنه “إيجابي”.
وقالت بيربوك إنه “أمر جيد أن ترى الصين مسؤولية الدفاع عن السلام العالمي، إذا كنت تعمل من أجل السلام على مدار السنة عليك أن تستغل أي فرصة من أجل السلام”.
وأضافت: “نأمل أن تلعب الصين دورا إيجابيا في حل الأزمة التي تواجهنا منذ عام”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى