مقالات

فى يوم الشهيد.. أحمد منسى أسطورة خالدة فى تاريخ الوطن

 

امل كمال
وهب الشهيد أحمد منسى روحه دفاعا عن أرض سيناء الحبيبة، وخلد اسمه بين الأسماء التى قدمت مثالا حيا على أرض الواقع فى التضحية والفداء، وهو خير من نتذكره فى يوم الشهيد الذى يوافق التاسع من مارس من كل عام.

أحمد منسى قصة وفاء من الصعوبة أن تتكرر، فقد قدم روحه فداء للوطن، دفاعا عن ذراته وحافظ على هيبة الدولة التى دائما ما حافظ عليها رجالنا الشرفاء من القوات المسلحة والشرطة، ضد الخونة وأعداء الوطن.

 

 

الشهيد أحمد منسى
من هو أحمد منسى؟
أحمد منسى هو أحد أبناء محافظة الشرقية، والذى ولد فى الرابع من أكتوبر 1978 فى مدينة منيا القمح، وكان قد التحق بالكلية الحربية وتخرج فى دفعة 92 حربية.

الشهيد أحمد منسى
بعد أن تخرج منسى من الكلية الحربية، عمل ضابطا بوحدات الصاعقة فى الجيش المصرى، وقدم تضحيات كبيرة ضمن الوحدة 999 قتال.

 

أحمد منسى.. بطل من ذهب
عندما يتعلق الأمر بالدفاع عن الوطن، والعيش بعيدا عن الأسرة والأطفال، فإن هذا الأمر ليس سهلا، وإنما أحمد منسى مثال على الحيوية والنشاط فلم يكتف فقط بكونه ضابطا بالقوات المسلحة، وإنما حرص على تثقيف نفسه، وصقل موهبته، وبدأ فى الحصول على دورات وتدريبات، مثل دورة للقوات الخاصة الاستكشافية فى 2001، ونفس الفرقة من الولايات المتحدة الأمريكية بعدها بخمس سنوات.

الشهيد أحمد منسى
الشهيد أحمد منسى دأب على الثقافة وصقل مهاراته، فحصل على ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان فى 2013، وبعدها كان له دور مهم عندما قاد الكتيبة 103 صاعقة بمدينة العريس فى شمال سيناء عام 2016.

الشهيد أحمد منسى
بسالة منسى تحمى مصر من الكيانات الإرهابية
شهرة منسى جاءت بعد أكثر من عمل بطولى حققه هذا الشهيد الذى لا يمكن نسيانه أبدا، فقد حفر اسمه فى وجدان كل مصرى، كما أنه صار مصدر الرعب لدى التنظيمات الإرهابية فى شمال سيناء، نتيجة قيادته لأكثر من حملة ضدهم وتصفية العديد منهم.

الشهيد أحمد منسى
أحمد منسى يدافع عن الوطن حتى الرمق الأخير
ورفع أحمد منسى شعار “القتال من أجل الوطن” حتى آخر لحظات عمره، فقد قامت مجموعة غادرة إرهابية بالهجوم على كتيبة أحمد منسى والمعروف باسم “كمين البرث” فى مدينة رفح بشمال سيناء، فى السابع من يوليو 2017.

الشهيد أحمد منسى
واستبسل أحمد منسى ضد هذا الهجوم الغاشم من الجماعة الإرهابية، وقاتل بضراوة ولم يتمكن الأعداء من دخول الكتيبة أو أسر أى من الجنود، وأصيب منسى بطلق نارى فى الرأس أدى لاستشهاده، وهو يدافع حتى آخر نفس عن تراب الوطن، ليضرب مثلا رائعا فى التضحية والفداء.

الشهيد أحمد منسى
مصر لا تنسى أبطالها
وكرمت الدولة، الشهيد أحمد منسى فى أكثر من مناسبة، فهى دائما لا تنسى أبناءها، وترغب دائما فى أن يكونوا فى الصورة كمثال حى للأجيال القادمة، ودافعا لهم ليتعلموا من أسطورة قدمت حياتها على طبق من فضة بنفس راضية، فكان يعلم ويبلغ زوجته والمقربين منه بأنه سيموت دفاعا عن الوطن، وتمنى دائما الشهادة.

لم تغفل الدولة يوما عن الرجال الذين قدموا أرواحهم فداء للوطن، حيث أطلقت اسم الشهيد أحمد منسى على الكوبرى العائم الرابط بين قناة السويس القديمة والجديدة، تحت اسم “الشهيد أحمد منسى”، كما كان له من محافظته التى ولد بها الشرقية، حيث أطلق اسمه على عدد من المدارس.

الشهيد أحمد منسى
أحمد منسى الذى لا يعرفه كثيرون
منار سليم، زوجة الشهيد أحمد منسى، تحدثت فى أكثر من لقاء عن زوجها الذى أحب القراءة وعشق كتابة القصائد فى حب مصر، وتحديدا عندما ذهبا إلى باكستان.

وأكدت زوجة البطل الشهيد أحمد منسى أن زوجها كان يتمنى الشهادة دائما، وينام وهو يحلم بسيناء، والرسالة دائما التى كان يبلغها بها تتمثل فى 3 كلمات “ادعيلى أكون شهيد”.

الشهيد أحمد منسى
ماذا قال أحمد منسى لزوجته قبل استشهاده؟
أرملة الشهيد أحمد منسى صرحت كثيرا فى وسائل الإعلام، عن الوصية التى أوصاها بها، والتى جاءت بأن لا يغسل أو يكفن، وإنما يتم دفنه بملابسه العسكرية، والتى عاش معتزا بها، ويؤمن بأنها شرف لأى فرد فى الوطن، وقد كان له ما أراد حين استشهد فى سيناء، وعاد للقاهرة لتقام له جنازة عسكرية ضخمة من مسجد المشير طنطاوى، وانتقل بعدها ليدفن فى مقابر الأسرة بالروبيكى.

الشهيد أحمد منسى ورجاله
وتخليدا لما قدمه الشهيد أحمد منسى، حرصت الدراما المصرية على تقديم عمل درامى يعبر عن الشجاعة والإقدام ويكون بمثابة رمز للأطفال الصغار والشباب وحتى الكبار، كمثال للتضحية والفداء الذى ظهرت عليه شخصية أحمد منسى، حيث ظهر مسلسل الاختيار 1 ليعبر عن حالة لا يمكن أن تتصورها أو تتخيلها، بين كل أفراد الشعب المصرى، والذين اتخذوا منسى قدوة لهم فى القوة والشجاعة، وقام

داء دور الشهيد منسى، الفنان أمير كرارة

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى