رياضة

تغريدة تطيح باهم محللل رياضى فى انجلترا

كتب محمد محسن
يواجه النجم الانجليزى الكبير ومحلل بى بى سى الاشهر جارى لينكر مصير الخروج من الاذاعة البريطانية بعد تغريدته ضد اجراءات الحكومة البريطانية لمنع اللاجئين من دخول بريطانيا مما اعتبرته الاذاعة راى سياسى يؤثر على حياد المذيع كما عبر كل من وزيرة الداخلية ومسئولين اخريين بالحكومة عن استيائهم من تغريدة لينكر مما استوجب ايقافه لحين مراجعة مواقفه السياسية على السوشيال ميديا وقد تضامن العديد من نجوم الدورى الانجليزى معه كما اعلنت رابطة اللاعبين المحترفين الانجليزية تضامنها مع لينكر الذى يعتبر اهم محلل رياضى فى انجلترا
اعلنت الإذاعة البريطانية “بي بي سي” إيقاف جارى لينكر مهاجم منتخب إنجلترا الأسبق ومذيع برنامج “Match of the day” الخاص بمباريات الدوري الإنجليزي.
وكان جارى لينكر قد شبه خطاب الحكومة البريطانية بشأن طالبي اللجوء بذلك الذي تبنته ألمانيا في ثلاثينات القرن الماضي.
وأجرت “بي بي سي” مباحثات مع لينكر وفريقه في الأيام القليلة الماضية وإنه قرر الابتعاد عن تقديم أبرز برامجها الرياضية (ماتش أوف ذا داي) “إلى أن نتفق على موقف واضح بشأن استخدامه لوسائل التواصل الاجتماعي”.
وقالت الشبكة أنها تعتبر نشاط لينكر عبر وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرا خرقا لتوجيهاتها.
وشارك لينكر، الذي سبق له إيواء لاجئين في منزله، مقطعا مصورا لوزيرة الداخلية البريطانية سويلا برافرمان تتحدث عن مقترح بقانون وكتب معلقا: “يا إلهي، هذا أكثر من فظيع”.
وفي رده على أحد التعليقات، قال: ليس هناك أي تدفق هائل (في اللاجئين). نستضيف عددا أقل بكثير من اللاجئين مقارنة بدول أوروبية كبرى أخرى. إنها سياسة قاسية لأبعد الحدود موجهة ضد أشخاص هم أكثر عرضة للمخاطر، وبلهجة لا تختلف كثيرا عن تلك التي استخدمتها ألمانيا في ثلاثينات القرن الماضي.
وتضامنا مع لينكر، أعلن إيان رايت لاعب إنجلترا السابق أنه أبلغ (بي.بي.سي) بأنه لن يظهر في البرنامج يوم السبت.
وكتب على تويتر: يعرف الجميع ما يعنيه البرنامج بالنسبة لي، لكنني أخبرت بي.بي.سي بأنني لن أظهر السبت. كنوع من التضامن.
اعلنت رابطة اللاعبين المحترفين الإنجليزية “PFA” اليوم السبت رسميا دعمهما للاعبين ورغبتهم في عدم الظهور في لقاءات تليفزيونية عبر هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” تضامنا مع جاري لينيكر مقدم برنامج “ماتش أوف ذا داي”.
وجاء بيان الرابطة كالتالي:
لقد تم إبلاغنا بان اللاعبين المشاركين في مباريات اليوم لن يُطلب منهم المشاركة في الحوارات عبر “ماتش أوف ذا داي.
لقد تحدث ممثلو الاتحاد مع الأعضاء الذين أرادوا اتخاذ موقف جماعي وأن يكونوا قادرين على إظهار دعمهم لمن اختار عدم المشاركة في البرنامج الليلة.
خلال تلك المحادثات أوضحنا بصفتنا نقابة بأننا سندعم جميع الأعضاء الذين قد يواجهون أي عواقب لاختيار عدم استكمال التزامات إجراء الحوارات الخاصة بهم.
هذا قرار منطقي يضمن عدم وجود اللاعبين في ذلك الموقف.
ماذا حدث؟
أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية “BBC” إيقاف جاري لينيكر مذيع برنامج “Match of the day” الخاص بمباريات الدوري الإنجليزي.
وقالت الشبكة في بيانها إنها تعتبر “نشاط لينيكر الأخير على وسائل التواصل الاجتماعي انتهاكا لإرشاداتنا”.
وأضافت أنه يتعين عليه “الابتعاد عن الانحياز في القضايا السياسية الحزبية أو الخلافات السياسية”.
وتابع “عندما يتعلق الأمر بقيادة تغطيتنا لكرة القدم والرياضة، فإن جاري لا يعلى عليه”.
وأردف “لم نقل أبدا أن جاري يجب أن يكون منطقة خالية من الرأي، أو أنه لا يمكنه أن يكون لديه وجهة نظر في القضايا التي تهمه، لكننا قلنا إنه يجب أن يبتعد كثيرا عن الانحياز إلى جانب في القضايا السياسية الحزبية أو الخلافات السياسية”.
لينيكر نجم منتخب إنجلترا وبرشلونة وليستر سيتي السابق لن يظهر عبر شاشات الشبكة حتى يتوصل لاتفاق مع المسؤولين حول كيفية إدارة حساباته عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
وأثارت تغريدة لينكر انتقادات من سويلا برافرمان وزيرة الداخلية البريطانية ولوسي فريزر وزيرة الثقافة، في الدفاع عن حقوق اللاجئين.
وقال لينكر في تغريدة عبر “تويتر”: “لا يوجد تدفق هائل. نستقبل لاجئين أقل بكثير من الدول الأوروبية الكبرى الأخرى. هذه مجرد سياسة قاسية بما لا يقاس موجهة إلى الأشخاص الأكثر ضعفا بلغة لا تختلف عن تلك التي استخدمتها ألمانيا في الثلاثينيات، وأنا خارج الخدمة؟”.
وتضامن أيان رايت نجم أرسنال السابق ومحلل الشبكة مع زميله قائلا: “أخبرت بي بي سي أنني لن أظهر غدا السبت، أنه تضامن”.
الأمر ذاته أعلنه ألان شيرار الهداف التاريخي للدوري الإنجليزي الممتاز قائلا: “لقد أبلغت بي بي سي أنني لن أظهر في البرنامج ليلة الغد السبت”.
ويقدم لينكر البرنامج منذ عام 1999 وهو صاحب الراتب الأعلى في الشبكة.
المهاجم السابق البالغ 62 عاما ارتدى قمصان ليستر سيتي وإيفرتون وتوتنام وكذلك مثّل برشلونة خلال 3 مواسم.
وحاز لينيكر على جائزة هداف كأس العالم 1986 بقميص منتخب إنجلترا الذي سجل معه 48 هدفا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى