سياحه وآثارمقالاتمنوعات

هل تعلم بوجود” هرم “بمدينة أسوان

كتب نصر سلامة

تنتشر الأهرامات علي مستوي مدن مصر من عصور مختلفة اشهرها اهرامات الجيزة وهرم زوسر وميدوم، ويعتقد البعض أنه لا توجد اهرامات اخري غيرها! ولكن الواقع يثبت غير هذا تماما.
عدد اهرامات مصر يصل الي اكثر من مائة هرم يوجد منهم هرمين بمحافظه أسوان احدهما علي جزيرة إلفنتين. 

 

يرجع تاريخ بناء هرم جزيرة إلفنتين الي عصر الدولة القديمة ويقع في الجزء الشمالي الغربي من الجزيرة ، تم اكتشاف هيكل الهرم في عام 1907 ، وامكن تحديد أنه هرم بعد أعمال التنقيب التي أجراها معهد الآثار الألماني في 1978-1979.
كان لهذا الهرم ثلاث درجات. يبلغ ارتفاعها حاليا5.1 مترًا ، لكن الارتفاع الأصلي كان يتراوح بين 20 و 24 ذراعًا (10.46 – 12.55 مترًا)، تم بناء الهرم على مساحة مربعة تصل حوالي 23.7 مترًا من كل جانب. يبلغ طول جوانب الهرم نفسه 18.46 مترًا.
يتكون الهرم من مجموعة كتل حجرية( الجرانيت الوردي) من مصادر محلية، مع خليط من طين النيل والرمل للربط بين الكتل الحجرية، وقد ساهم هذا في تفكيك الكتل الحجرية وتهدمها بالموقع، ولا يوجد أي إثر لغرفة دفن داخل أو اسفل الهرم مما يدل علي انه لم بكن مخصص للدفن ولكن لغرض عقائدي.

يحيط بالهرم مجموعة ضخمة من المعابد والمبانى، حيث نجد معابد ساتت وخنوم وسنوسرت الاول ومقصورة حقا ايب وكلابشة وملحق متحف أسوان ومقياس النيل وغيرها.

 

تعتبرجزيرة إلفنتين إحدى جزر مصر النيلية التي تقع امام مدينة أسوان، وتبلغ مساحتها نحو ١٥٠٠ متر طولا و٥٠٠ متر عرضا، وفد
عُرفت الجزيرة في النصوص المصرية القديمة باسم «أبو» أي (الفيل) على اعتبار أن تلك الجزيرة كانت ميناء هام لاستقبال العاج الأفريقي المستخرج من ناب الأفيال، ثم تحولت في اللغة اليونانية إلى كلمة «إلفنتين» (elephas) بمعنى (عاج سن الفيل) .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى