تعليم

أنواع وسائل الإعلام وأشكال الصحافة | فنون الصحافة

في فنون الصحافة تتعدد أنواع وسائل الإعلام كما تتنوع أشكال الكتابة الصحفية، وفيما يلي أنواع وأشكال الصحافة.

التحرير الصحفيأنواع وسائل الإعلام وأشكال الصحافة

فنون الصحافة

أنواع وسائل الإعلام:

  • ورقية : صحف وجرائد ومجلات ودوريات ونشرات وملصقات … الخ.
  • صوتية : راديو ، وهواتف ، وميكروفون ، ووسائل مسموعة.
  • بصرية: تليفزيون، وفضائيات ، وسينما.
  • رقمية : انترنت عبر أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية وأجهزة الهاتف.

أشكال الصحافة:

صحافة التربص :

يشير إلى الأساليب العدوانية التي يمارسها الصحفيون لمواجهة الأشخاص وتوجيه الأسئلة إليهم بشكل مفاجئ.

صحافة المشاهير أو الأشخاص:

تركز على الحياة الشخصية للأشخاص، وبخاصة المشاهير، بما في ذلك ممثلو الأفلام والمسارح، والفنانون الموسيقيون، والعارضات والمصورون، وغيرهم من الشخصيات البارزة في مجال الترفيه، ومن يلفتون الانتباه من السياسيين.

صحافة الجونزو :

تتميز بأسلوبها المترنح ولغتها البذيئة والاستخفاف الظاهري بأشكال وعادات الكتابة الصحفية التقليدية. وفيها يتم التخلي عن الموضوعية التقليدية.

الصحافة الاستقصائية:

تعد الصحافة الاستقصائية مصدرًا رئيسيًا للمعلومات، وغالباً تركز على الجانب الاستقصائي وكشف السلوك غير الأخلاقي والمنافي للآداب وغير القانوني الذي يمارسه الأفراد والشركات والوكالات الحكومية.

الصحافة الحديثة:

أطلق على نمط كتابة الأخبار والصحافة في فترات ستينيات وسبعينيات القرن العشرين حيث كانت تُستخدم التقنيات الأدبية، مثل الخطابات الحوارية، ووجهة نظر الشخص المتكلم، مع تسجيل التفاصيل اليومية ورواية الخبر باستخدام المشاهد المسرحية. ونظرًا لأسلوبها غير التقليدي، تُستخدم الصحافة الحديثة عادةً في كتابة المقالات الخاصة أو مشاريع إعداد التقارير بحجم الكتاب.

صحافة العلوم:

يقوم بها صحفيين متخصصين في مجال العلوم ولديهم قدرة على فهم وترجمة المعلومات التقنية وتبسيط مصطلحاتها العلمية في شكل تقارير شيقة يستوعبها المتابعون.

صحافة الرياضة:

تغطي المنافسات الرياضية، وتتسم الكتابة بالمرونة والإبداع عن كتابة الصحافة التقليدية.

أنواع أخرى:

صحافة المواطن – صحافة تفاعلية – صحافة رقمية – ويكي صحافة – صحافة الموضة – الصحافة على الإنترنت – صحافة القفز بالمظلات – صحافة مدفوعة الأجر – صحافة مصورة – صحافة الفيديو – صحافة البيانات – صحافة قواعد البيانات ‏- صحافة مؤتمرات الفيديو – صحافة الطائرات بدون طيار – صحافة تجارية – صحافة الجوال – صحافة أصلية.

الصحافة الرقمية هي الصحافة التي تنشأ من شبكة الإنترنت، وتستخدم النصوص والصور والصوت والفيديو، وبتكلفة أقل من الصحافة المطبوعة، وأتاحت للأفراد إنشاء أشكال صحفية حديثة، مثل المدونات، كما تتميز بعالميتها وتحررها من القيود الحكومية.

لكل مؤسسة إعلامية سياسة تحريرية خاصة بها، هذه السياسة هي واحدة من المتطلبات الأساسية لعملية التحرير الصحفي، ولكي يعمل الصحفي بشكل جيد فإنه يحتاج لمعرفة السياسة التحريرية للصحيفة وسمات الجمهور وأسلوب الصحيفة وإتاحة الحصول على المعلومات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى