صحة

الدكتور سعيد متولي يكتب:الليمــــــــــــــــــــون …..وكنوز غـــــــــــذائيه

لاقترابنا من فصــــــــــل الصيف …نوصى بتناول الليمون لتعاظم أهميته الصحيه …
لانه يعتبر مرويا للمعطش ومنعشأ فى الصيف سواء كان طبيعيا او مغليا٠ وهو مطهر للفم ومفيد فى حالة التهاب المسالك البولية والكلية والمثانة وطرد الديدان والغازات والتعفنات المعوية.وضرورى استعماله في الحمى وارتفاع درجة الحرارة ويزيد في ادرارالبول ومقاومة التسممات.. ويمكن استخدامه للتخسيس
ويستعمل الليمون كدواء شاف من الإوبئة والإمراض كالكوليرا والتيفوئبد والروماتيزم والنقرس وامراض الكبد والانفلونزا لغناه بفيتامين ج الذى يعد من اهم المواد التى تعمل على تقوية جدران الآوعية الدموية. والليمون مفيد في تخلخل الاسنان وسقوطها وفي تضميد الجروح والقروح ونزيف الإنف وترميم الإنسجة. ومن خصائصه ايضآ توفره علي املاح وحوامض عضوين تساعد على احتراق الفضلات والاملاح. ومفيد جدا فى حالات ارتفاع الضغط الشرياني وتصلبها والدوالي وعرق النسا ..
والليمون غنى بفينامينات(ب1،ب2،ب3،ا،ج ) التي تلعب دورا مهما في التوازن العصبى و خلاصة الليمون تحتوى على95% من المواد العطرية و الفيتامينات التي يحتويها لها فائدة طبية مختلفة في مقاومة الأمراض و الوقاية منها واحتواء الليمون على فيتامين(ج) الذي يعتبر مكافحأ للجراثيم. كما يحتوي على فيتامين (أ) الذي يعتبر منضرا للبشرة ومقويا للخلايا والنظر ومخصبا. اما فيتامين (ب) الموجود في الليمون فهومضاد لإلتهاب الأعصاب. ا’ما فيتامين(e )فهو يسمى فيتامين الشاب لأنه مخصب منشط مقاوم للشيخوخة. وكذلك يحتوى الليمون علم الكالسيوم المقوي للعظام والمضاد للترقرق. والنياسين المضاد للبلاجرا والمقوي للقلب. اما حامض الليمون مطهر معقم ومضاد للجراثيم ومنقى للدم من السموم. أما الفسفور المحتوى في الليمون فهو منشط للذهن ومقو للعظام. اما البوتاسيوم فهوهام للتوازن البيولوجي والحديد يكون مقو للدم.
و اخيرا يحتوى الليمون على السترين ومواد كربوهيدراتية وسكرية تعتبر مقوية لجدار الأوعية الدموية كما تعطى اننعاشأ وحيوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى