عربية

“منشآت و زوهو” يوقعان بروتوكول تعاون بهدف حلول التجارة الالكترونية بالمملكة العربية السعودية

 
متابعة – علاء حمدي
 
تماشياً مع برنامج التحول الوطني الهادف إلى تحقيق رؤية المملكة 2030، أعلنت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” و”زوهو”، إحدى شركات التكنولوجيا العالمية الرائدة، عن توقيع مذكرة تفاهم بهدف دعم أكثر من 30,000 من الشركات الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية في رحلتها للتحول الرقمي والمساعدة على تسريع اعتمادها لحلول التجارة الالكترونية لدفع عجلة تنفيذ أجندة الاستدامة الاقتصادية. وجاء هذا الإعلان على هامش ملتقى “بيبان 2023″، أكبر مؤتمر لريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية.
جرى توقيع مذكرة التفاهم بين حيدر نظام رئيس شركة زوهو كورب في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وسليمان الطريف نائب محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” للتخطيط والتطوير. بموجب الاتفاقية، ستساعد زوهو الشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية في تبني تكنولوجيا السحابة من خلال محفظة من التطبيقات، بما يتيح بالتالي إزالة العقبات التي تعترض طريق تلك الشركات في الوصول إلى التكنولوجيا أثناء رقمنة عملياتها التشغيلية. وبالإضافة إلى ذلك، ستعمل زوهو بشكل وثيق مع الهيئة من أجل مساعدة الشركات على تعلّم كيفية إدارة قنوات التجارة الإلكترونية وإنشاء مواقع الكترونية للبيع بالتجزئة عالية الأداء من خلال تسخير الإمكانات الفريدة التي تتمتع بها منصة التجارة الالكترونية “زوهو كوميرس” Zoho Commerce.
وبهذه المناسبة، قال حيدر نظام: “نحن سعداء بالشراكة مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لتوحيد الجهود بين القطاعين العام والخاص من أجل تسريع نمو قطاع التجارة الإلكترونية والتحول الرقمي للشركات الصغيرة والمتوسطة”، وأضاف: “إنطلاقاً من استراتيجيتنا للنمو المحلي العابر للحدود، التي تتماشى مع رؤية المملكة 2030، نسعى إلى رفد النظام الايكولوجي للأعمال بالأدوات اللازمة للابتكار والتوسع عبر توفير مزايا فريدة للمشاريع الصغيرة لتعزيز روح ريادة الأعمال. ومن خلال التعاون مع منشآت، سنساعد على تمكين أكبر عدد من الشركات رقمياً، ودعم تحقيق انتقال سلس نحو منظومة رقمية متكاملة غير نقدية”.
وبموجب هذه الاتفاقية، ستتأهل الشركات الصغيرة والمتوسطة المنضمة إلى عضوية برنامج مزايا التابع لمنشآت للحصول على رصيد محفظة بقيمة 2500 دولار لكل منها. حيث يمكن استخدام أرصدة المحفظة للوصول إلى أي من تطبيقات زوهو السحابية التي يزيد عددها على 55 تطبيقاً، لإدارة وتعزيز انسيابية عمليات الأقسام الأمامية كالمبيعات والتسويق والخلفية كالموارد البشرية والمالية. كما يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة أيضاً الاستفادة من منصة التجارة الالكترونية “زوهو كوميرس”، وهي واحدة من المنصات القليلة في السوق التي تتيح إمكانية إنشاء مواقع الكترونية تدعم اللغة العربية وتتكامل مع بوابات الدفع الإقليمية – بما يتيح للشركات تلبية متطلبات شريحة أوسع من المستهلكين الناطقين بالعربية.
وقال محمود مازي، مدير إدارة تطوير قطاع التجزئة في الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”: “إن منشآت ملتزمة بدعم التحول الرقمي للشركات الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب حفز نمو التجارة الإلكترونية من خلال مجموعة من البرامج والخدمات المخصصة، وذلك بالتعاون مع أطراف ولاعبين رئيسيين من القطاعين الحكومي والخاص، الأمر الذي يشكل جانباً مهماً في تحقيق رؤية المملكة 2030. ومن خلال الاستفادة من المنصات الرقمية والانتشار الواسع لمنشآت، سنعمل مع زوهو من أجل تسريع وتيرة التحول الرقمي للشركات الصغيرة والمتوسطة السعودية، عبر رفدهم بباقة من الحلول السحابية والبرامج التدريبية والخدمات ذات القيمة المضافة”.
وسوف توفر أكاديمية منشآت برامج تدريب رقمي من خلال ندوات عبر الإنترنت، ومساقات تدريبية على تطبيقات زوهو لتمكين المستخدمين من الاستفادة بشكل كامل من التطبيقات لتنمية أنشطتهم التجارية. كما ستعمل منشآت على إقامة فعاليات حضورية أيضاً تتضمن ورش عمل ومعسكرات تدريبية، والتي سيتم تنظيمها من قبل مركز ذكاء، مركز الابتكار المتخصص لروّاد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة.
ونظراً إلى أن زوهو قامت ببناء كل تطبيقاتها على نفس التكنولوجيا، فإن جميع التطبيقات تعمل معاً بسلاسة تامة، بما يتيح تدفق البيانات على نحو سياقي. ويستفيد مستخدمو زوهو من التزام الشركة الثابت والقوي تجاه خصوصية البيانات. حيث إن الشركة لا تتبادل البيانات مع تطبيقات تابعة لطرف ثالث أو تعرض إعلانات في أي إصدار مدفوع أو مجاني لمنتجاتها.
وتشارك زوهو في ملتقى “بيبان 2023” لاستعراض الإمكانيات المتقدمة لمنتجاتها، بما في ذلك منصتها الرئيسية “زوهو ون” (Zoho One)، بالإضافة إلى “زوهو بوكس” Zoho Books البرنامج المحاسبي المعتمد من “هيئة الزكاة والضريبة والجمارك” ZATCA، و”زوهو انفويس” Zoho Invoiceـ، و”زوهو انفنتوري” Zoho Inventory، و”زوهو اكسبنس” Zoho Expense و”زوهو كوميرس” Zoho Commerce، والتي توفر جميعها إمكانات مخصصة تُلبي متطلبات الشركات المحلية، بما في ذلك التوافق مع ضريبة القيمة المضافة VAT والامتثال للائحة نظام الفاتورة الإلكترونية، إلى جانب واجهة استخدام تدعم اللغة العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى