مقالات

خبير التسويق الإلكترونى يوسف فاروق يوضح العلاقه بين التكنولوجيا والتسويق الإلكترونى

يرى يوسف فاروق خبير التسويق الإلكترونى أن هناك علاقة كبيرة بين التكنولوجيا والتسويق، أضاف يوسف فاروق أن التسويق مر بـ5 مراحل.

حيث أن التسويق بدأ بالاعتماد على المنتج ذاته ثم انتقل لمرحلة العميل قبل أن يركز على العامل الإنساني تلاه دخول التكنولوجيا في التسويق من خلال العروض التسويقية والتجارة الإلكترونية وأخيرا المرحلة الخامسة التي استخدم فيها الذكاء الاصطناعي في التسويق.

وأشار إلى أن التسويق في الجيل الخامس يعتمد أمرين مهمين، البيانات وسرعة الاستجابة، موضحا أن البيانات تعني تلك التي يسجلها العميل قبل عملية الشراء الإلكتروني فضلا عن البيانات المحفوظة عبر السوشيال ميديا، ومن خلال البيانات يتم إصدار نماذج أعمال تتناسب مع الحملة التسويقية.
واضاف أن هناك 3 أشكال للتسويق الإلكتروني الحديث، التسويق التنبؤي، التسويق السياقي، والتسويق المعزز، مضيفا أن التسويق التنبؤي يتعلق بالتاجر قبل عرض منتج جديد موجود مثيله في السوق، من خلال استخدام البيانات للتعرف على مدى استجابة المنتج حال نزوله السوق، وهل سينجح ومدى الحصة التسويقية.

وتابع أن التسويق السياقي يعني التسويق الذي يناسب كل شخص ويعتمد على الديموجرافيا من خلال عرض المنتجات المناسبة سواء للرجال أو السيدات أو الشباب أو الأطفال، مردفا أن التسويق المعزز يتعلق ببرامج 3D ،4D.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى