اقتصاد

شركات تأثرت بسقوط بنك “سيليكون فالي”

 

متابعة غرام خطيطة 

بدأت الأنظار تتجه إلى العديد من الشركات التي كان يدعمها، ومعظمها من قطاع التكنولوجيا، بعد ثاني أكبر فشل مصرفي في تاريخ الولايات المتحدة، انهيار مصرف “سيلكون فالي” الجمعةمع تنامي المخاوف بشأن ما إذا كانت ستكون قادرة على استرداد أموالها ودفع رواتب موظفيها.

وبنك سيلكون فالي (SVB) أكبر مقرض للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا في العالم، إذ تخصص في إقراض الأعمال التجارية في مراحلها المبكرة، وجمع ما يقرب من نصف شركات التكنولوجيا والرعاية الصحية المدعومة من الشركات الأميركية التي تم إدراجها في أسواق الأسهم العام الماضي.

بعد الأزمة العاصفة التي ضربت البنك ومعه شريحة كبيرة من الشركات والمودعين، تدخلت الحكومة الفدرالية، وكان أول تحرك للمنظمين في ولاية كاليفورنيا، فأغلقوا البنك ووضعوه تحت الحراسة القضائية، تحت مؤسسة التأمين على الودائع الفدرالية.

كما تم إعلان مجموعة من القرارات بعد اجتماع كل من ‏وزارة الخزانة ومجلس الاحتياطي الفدرالي ومؤسسة تأمين الودائع الفدرالية، لحماية المستهلكين والنظام المصرفي.

لكن رغم هذه التحركات، تسود حالة ذعر بين الشركات التي كان يدعمها بنك سيليكون فالي، وأعلن بعضها عن خسائر ضخمة قد تؤدي إلى إغلاقها أو تؤثر بشكل مباشر على العاملين فيها.

Roku”روكو” شركة تكنولوجيا أميركية، تقوم بتصميم أجهزة بث الفيديو والتلفزيون الذكي، وتطوير برامج الوسائط المتعددة.

الشركة قالت إن لديها حوالي 487 مليون دولار من 1.9 مليار دولار في مصرف سيليكون فالي، أي حوالي 26 في المائة من أموالها.

ودائع الشركة لدى البنك غير مؤمنة إلى حد كبير، وفق وثيقة نشرتها “روكو”.

في هذا الوقت، لا تعرف الشركة إلى أي مدى ستتمكن الشركة من استرداد الأموال النقدية المودعة لدى البنك.

“روكو” التي يقع مقرها في سان خوسيه، والتي تم طرحها للاكتتاب العام في سبتمبر 2017، أوضحت أن لديها ما يكفي من الأموال والتدفقات النقدية “لتلبية رأس مالها العامل” لمدة 12 شهرا على الأقل.

بحلول إغلاق الأسواق الأميركية يوم الجمعة، بلغت قيمة سهم “روكو” 99 دولارا، أي أقل بمقدار 53 سنتا عن اليوم السابق، بانخفاض قدره 0.88 بالمئة.

BlockFi

“بلوك فاي” هي شركة خدمات مالية، تقدم قروضا مدعومة بالعملات المشفرة.

لديها 227 مليون دولار في بنك سيليكون فالي، وفقا لطلب بالإفلاس تقدمت به.

صناديق بلوك فاي ليست مؤمنة، لأنها في صندوق استثمار مشترك في سوق المال، وهو نوع من الصناديق يستثمر في النقد وسندات الدين قصيرة الأجل منخفضة المخاطر.شركات تأثرت بسقوط بنك “سيليكون فالي”

شركات تأثرت بسقوط بنك "سيليكون فالي"

قدم “بنك العملة المشفرة” طلبا للإفلاس في نوفمبر بعد اعتقال سام بانكمان فرايد، الرئيس التنفيذي لشركة FTX، وهي شركة وبورصة للعملات المشفرة.

رغم أن فرايد تعهد بإنقاذ “بلوك فاي” وإقراضه 400 مليون دولار لها، قدمت الشركة طلب بالإفلاس.

يذكر أن الشركة تمتلك شركة فرعية دولية في برمودا، تقدمت بطلب بالإفلاس هناك أيضا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى