صحة

الصيــــــــــــــــــــــام …وجهاز الانسان الهضمى

بقلم الدكتور سعيد متولي 
الصيام يعني الإمساك عن الطعام والشراب وبالتالى امتناع الجهاز الهضمي عن أداء وظيفته خلال فتره كل يوم فى شهر الصيام تختلف مدتها الزمنيه باختلاف فصول السنه ولكن لكل وقت على مدارالعام مده زمنيه تكفى لتحقيق الهدف من الصيام وسيرد بعضها والحكمه منها لله العلى القدير ..
و الصيام راحة للجهاز الهضمى خاصه ليستطيع ترميم الكثير من أعطابه التى نحدثها بتناول اطعمه بكم وكيفيه وفى اوقات مغالطه للكيفيه التى خلقنا الله عليها على مدى العام ..
والصيام جنه (وقايه ) وصحه لو تذكرنا عندما نصاب بتقلصات او اسهال او امساك على الفور نمسك عن الطعام والشراب (صيام مؤقت) ونشعر بعدها بالراحه ..
وللصيام فوائد للجهاز الهضمي، اهمها :
1- الجسم البشرى تنتج منه بعض البكتريا والاجسام الحره مسببه للامراض والوهن العام وكسل فى اداء الاعضاء لوظيفتها لا يمكن للجسم ان يتخلص منها الا بالصيام صدق رسول الله ( صوموا تصحوا ) .
2- يساعد المعدة المريضة ( القرحه ..الملتهبه ..الخ )على الشفاء بسبب الحد من الإفرازات الحمضية لانعدام تواجد الطعام خلال النهار ،وبالتالى تقل إفرازات المعدة وتتجدد الخلايا، وتتمكن الغدد المخاطية من استعادة قدرتها على إفراز المواد المخاطية التي تغلف الغشاء المبطن للقناة الهضمية.
وكذلك خلال شهر رمضان يمكن معالجة مشاكل ارتجاع المريء وتقرحاته، وايضا يتغير حجم فتق الحجاب الحاجز يمكنه أن يتغير ليكون أصغر وتقل أعراضًه
3- الأمعاء تمر بمرحلة تنظيف وتطهير متواصلة من السموم والنفايات والفضلات، والتقليل من الاضطرابات الهضمية والغازات المتكونة والمحبوسة في تجويف الأمعاء.
4- بالصيام يقل جهد البنكرياس اثناء عمليات الهضم، مما يساعد على علاج البنكرياس من بعض الأمراض مثل التهابات البنكرياس الحادة والشديدة.
5- الصيام يفيد كثيرًا في تحريك الدهون المخزونة في الكبد لحرق بعضها والحصول على الطاقه منها مما يحسن الكبد و إنزيماته ويقل معدل تعرض الكبد للمواد السامة والنفايات والأدوية مما يعطيه الفرصة الجيدة للشفاء وتجديد الخلايا وتعويض التالف منها.
6-بالصيام يمكن للجسم التغلب على الامراض المزمنه مثل تشنج القولون والاضطرابات الهضميه لانه يعمل على تنظيم وتنشيط خلايا الدم والدماغ والقلب وصيانة الجسم بشكل عام وانزال الوزن .
-وبالتالى فان للصيام فوائد هامه للجهاز الهضمي، يمكن تعظيمها بالافطار الصحى وتنظيم مايتم تناوله عقب الافطار والابتعاد عن الاكلات الدسمه والوجبات السريعه وغيرها من اخطاء الصائمين الغذائيه .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى