أخبار

مبادرة كتف ف كتف الحدث الخيرى الأكبر لتكاثف التحالف الوطني للعمل التنموي

 
تقرير صحفي كريستينا
 
شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، الجمعة 17-3-2023 ، احتفالية مبادرة “كتف في كتف” التي ينظمها حزب مستقبل وطن وحزب حماه وطن على مستوى الجمهوريه فى استاد القاهرة .
انطلق العمل الاهلي التنموي في شهر مارس 2022 بعد إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية عام2022 عاماً للمجتمع المدني، بمشاركة وعضوية ٣٤ مؤسسة وكيان خدمي وتنموي منتشرين بجميع المحافظات، بجانب الإتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية والذي يضم في عضويته 30 اتحاد نوعي و27 اتحاد إقليمي، تعمل في مختلف مجالات التنمية على تنوعها من خدمية، وصحية، وتوعوية، وتعليمية، وعمرانية، وغيرها.
 
 
 
وتأتي احتفالية “كتف في كتف” احتفالا ً بجهود آلاف المتطوعين الذين شاركوا خلال الأيام الأخيرة في تعبئة وتوزيع 6 ملايين كرتونة مواد غذائية لتوزيعها على 20 مليون مواطن بجميع محافظات الجمهورية قبل حلول شهر رمضان المبارك بمشاركة 300 ألف متطوع من التحالف الوطني في كافة المحافظات، وبحضور جماهيري موسع من المتطوعين والشخصيات العامة،وبمشاركة كافة مؤسساته والتي تضم 34 كيانا تنمويا تمثل كبرى مؤسسات وجمعيات العمل الأهلي في مصر بجانب الاتحاد العام للجمعيات الأهلية .
وبدأت فعاليات احتفالية مبادرة “كتف في كتف” بفيلم تسجيلي يروي قصة بعض المتطوعين لمبادرة “كتف في كتف” في عمل الخير مع الناس والمؤسسات الخيرية الأخرى.
وأظهر الفيلم بدأية فكرة مبادرة كتف في كتف، بتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي، لجميع أجهزة الدولة في الاستمرار بدعم مبادرة التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي.
وأشار الفيلم إلى أن فكرة عمل تحالف للجميعات والمتطوعين هو حلم للجميع، من أجل التنسيق فيما بينهم وعدم التوزيع بالتساوي على الجميع، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والاحتكاك مع المؤسسات الأخرى.
وأوضح الفيلم أن التحالف الوطني استطاع أن يصل إلى أماكن من الصعب الوصول إليها، فضلاً عن توزيع كميات أكبر على الجميع، مضيفًا أن اتحاد مؤسسات الخير مع بعض ليكون كتف في كتف من أجل الناس.
كما شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي عبر (الفيديو كونفرانس) مباشرة فعاليات إطلاق مبادرة (كتف في كتف) في 10 محافظات.
 
واستعرض مجموعة من المتطوعين في المبادرة الجهود، التي قاموا بها لدعم الأسر المستحقة، وتوصيل مواد غذائية لهم قبل شهر رمضان المبارك.
وقال أحد المتطوعين إنه تم تأسيس التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، وهو التحالف الأول من نوعه في مصر، ويضم مؤسسات وجميعات تحت مؤسسة واحدة بتوجيهات من الرئيس السيسي عام 2022.
وأوضح أن المبادرة شملت 300 ألف متطوع، وأنه تم تجهيز من 4 إلى 6 ملاييو كرتونة، ويستفيد من المبادرة حوالي 25 مليون مواطن.
وأكد أنه سيتم التحرك بدءًا من الغد /السبت/، لتوصيل الكراتين للأسر المستحقة.
واستعرض أحد المتطوعين بمؤسسة “جمال الجارحي” للتنمية المجتمعية- عبر تقنية “فيديو كونفرانس”- إطلاق مبادرة (كتف في كتف) في محافظة الفيوم، وأعمال تعبئة الكراتين الخير من خلال مجموعة من المتطوعين، إلى جانب “مطبخ الخير” الذي يقدم وجبات ساخنة خلال العام وخلال شهر رمضان المبارك.
ومن محافظة الجيزة.. أكد أحد المتطوعين بمؤسسة “أبو العينين” عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، أنه يتم العمل بتكنولوجيا متطورة لتسهيل العمل، لافتا إلى أنه بعد الانضمام للتحالف تم توحيد جميع قواعد البيانات وأصبحت الخدمات مع التحالف بشكل أوسع.
من جانبه.. استعرض أيمن حسين من إدارة جمعية “الأورمان” بمحافظة الدقهلية، جهود العاملين والمتطوعين لاستكمال تعبئة الكراتين، التي سيتم توزيعها على الفئات الأكثر استحقاقا بالمحافظة، مؤكدا أن انضمام الجمعية للتحالف كان فرصة للوصول إلى أكبر قدر من المستحقين في جميع أنحاء الجمهورية.
ومن محافظة البحيرة.. أكد مصطفى عادل من مؤسسة “نبيل الكاتب” الخيرية لتنمية المجتمع، أن المؤسسة تعمل على تعبئة وتغليف كراتين مواد غذائية ضمن المبادرة، وتوزيعها على أنحاء المحافظة عن طريق قاعدة بيانات تحت مظلة التحالف الوطني، كما سيتم تنظيم إفطار 2000 صائم يوميا خلال شهر رمضان.
كما استعرض هيثم ناصر من مؤسسة “صناع الحياة” بمحافظة الإسكندرية، أعمال تعبئة الكراتية الغذائية استعدادا لتوزيعها، لافتا إلى أن المؤسسة تنفذ أنشطتها من خلال إدماج 20 ألف متطوع في جميع مراحل العمل.
وفي محافظة أسيوط.. أعرب تامر جلال من جمعية (رسالة) عن سعادته وكل المتطوعين المشاركين، اليوم، في مبادرة “كتف في كتف”، مشيرا إلى أن الجمعية متواجدة في المجتمع المدني منذ أكثر من 23 عاما في جميع محافظات الجمهورية، من خلال 60 فرعا، وتقدم خدماتها على مدار السنة بمشاركة المتطوعين .
وقال إن جمعية (رسالة) من أول الجمعيات المشاركة تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، والذي من خلاله تم تسيير 20 قافلة “ستر وعافية” خلال عام 2022 ونستكمل خلال 2023، ومن خلال مبادرة (كتف في كتف) سنصل إلى كل أهالينا في جميع المحافظات.
وفي محافظة دمياط.. قال حسن مسلم مدير مكتب الدقهلية ودمياط بمؤسسة (مصر الخير)، إننا نقوم اليوم ومن خلال فعاليات مبادرة (كتف في كتف) في مدينة رأس البر وبمشاركة عدد كبير من المتطوعين بمختلف الأعمار بتعبئة الكراتين، التي سيتم توزيعها على المواطنين الأولى بالرعاية.
وأضاف أن مؤسسة (مصر الخير) تصل إلى كل مكان داخل المحافظات عن طريق جمعيات المجتمع المدني وقاعدة البيانات الموجودة لدى التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، حيث إننا أطلقنا حملة (طرق الأبواب) لمساعدة عدد كبير من كبار السن وذوي الهمم، كما تقوم (مصر الخير) بالعديد من المبادرات، والتي سيتم تنفيذها خلال شهر رمضان.
وفي محافظة شمال سيناء.. قال محمد راجح محمد مدير مكتب مؤسسة (مصر الخير) في شمال سيناء، إن مبادرة (كتف في كتف) تشهد عودة الحياة إلى طبيعتها في شمال سيناء، حيث “نقوم من قلب قرية الروضة وبمشاركة الأهالي ومتطوعين من كل مركز من مراكز المحافظة بتجهيز الكراتين استعدادا لتوزيعها على المستفيدين الأكثر احتياجا، وذلك من خلال الجمعيات المشاركة التي تضمن وصول الكراتين للأسر الأكثر احتياجا طوال شهر رمضان الكريم ” .
وفي محافظة أسوان.. قال حسين سالم مشرف تنموي في بنك الطعام المصري: “إننا مستمرون في العمل في المحافظة على تعبئة الكراتين، التي سيتم توزيعها على أهالينا ضمن مبادرة (كتف في كتف) التي أطلقها التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.
وأضاف أنه يتم توزيع الكراتين على الأسر ضمن قواعد بيانات مدروسة من قبل بنك الطعام المصري، والتسليم يتم بنظام إلكتروني يضمن وصول المساعدات الغذائية للمستحقين.
وفي محافظة السويس.. قال رامي المكاوي من مؤسسة (جمال الجارحي) للتنمية المجتمعية، إنه من خلال المؤسسة وفي التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي نقوم بتنفيذ مبادرة (كتف في كتف) لتوزيع الكراتين على الأسر الأكثر احتياجا في المحافظة قبل حلول شهر رمضان المبارك، كما نعد وجبات جاهزة لتوزيعها خلال شهر رمضان من خلال عدد كبير من المتطوعين في المحافظة.
وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي عروضا فنية ضمن فعاليات الاحتفال باطلاق مبادرة (كتف في كتف)، شملت فقرات غنائية لمواهب شابة من برنامج “الدوم” من جميع محافظات الجمهورية، بدأت بأغنية “الربابة”، ثم أغنية “أسواني أنا”، و”الأقصر بلدنا”، و”أهل الصعيد”، و”تحيا مصر بلدي”.
كما شملت العروض الفنية أداء بعض الأغاني مثل “بشرة خير” و”أحسن ناس” و”منقولش ايه اديتنا مصر” و”بلادي” ثم “يا أغلى اسم في الوجود”.
وختم الحفل الفنان أحمد سعد بأغنية (كتف بكتف) التي لاقت إعجاب الجمهور، ونال تصفيقا حادا.
وعقب ذلك ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة ختامية، أكد خلالها، أن مبادرة “كتف في كتف” انتصار جديد لمعاني الإنسانية والتكافل المجتمعي، مشددا على أن مانشهده اليوم هو إظهار لقدرة الشعب المصري لتحويل المحن إلى منح.
وقد أعرب سيادة الرئيس السيسي إن إطلاق المبادرة مشهد إنساني رائع، في محاولة ادخال السرور والبهجة الناس محاولة التخفيف عن الشعب فى الشهر الكريم موجها التحية والتقدير والإعزاز للشعب المصري العظيم ومهنئا الأمتين العربية والإسلامية بحلول شهر رمضان الكريم ، داعيا الله أن يوفقنا ويرزقنا الخير والسلام والبركة والمحبة للإنسانية جميعا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى