أخبار عالمية

نواب إثيوبيون يرفعون جبهة تحرير تيجراي من قائمة الإرهاب

 
باريس/مرثا عزيز
رفع مشرعون إثيوبيون جبهة تحرير شعب تيجراي من قائمة الجماعات الإرهابية، في البلاد بعد أكثر من 4 أشهر على إبرام اتفاق سلام أنهى الصراع الذي أودى بحياة مئات الآلاف من الأشخاص. ويسلط القرار الضوء على تحسن العلاقات بين المسؤولين الفيدراليين والمسؤولين الإقليميين في تيجراي، ويقرب المنطقة من تشكيل حكومة مؤقتة.
وسيطرت جبهة تحرير شعب تيجراي على السياسة الإثيوبية لما يقرب من 3 عقود قبل أن يتولى رئيس الوزراء أبي أحمد منصبه في عام 2018.
واندلع صراع تيجراي في أواخر عام 2020. صوت معظم المشرعين الإثيوبيين البالغ عددهم 547 على قرار شطب الجماعة من قائمة الإرهاب، مع اعتراض 61 وامتناع 5 عن التصويت، وفق هيئة الإذاعة الإثيوبية التي تديرها الدولة.
وكانت الجماعة أضيفت إلى القائمة في مايو/ أيار 2012.
وقال كنديا جبريهيوت ، المسؤول في جبهة تحرير شعب تيجراي، للأسوشيتدبرس إن الشطب ”خطوة جيدة للغاية في دفع اتفاق السلام إلى الأمام”.
وأدى اتفاق السلام الذي تم توقيعه في نوفمبر/ تشرين ثان إلى عودة الاتصالات والخدمات المصرفية وغيرها من الخدمات الأساسية التي كانت قد انقطعت، إلى إقليم تيجراي الذي يبلغ عدد سكانه أكثر من 5 ملايين نسمة.
وتبلغ تكلفة إعادة الإعمار نحو 20 مليار دولار.
وفي وقت سابق من الأسبوع، أعلنت واشنطن أنها توصلت إلى أن جميع أطراف النزاع ارتكبت جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. وانتقدت الخارجية الإثيوبية البيان الأمريكي ووصفته بأنه ”انتقائي” و ”تحريضي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى