أخبار عالمية

نتنياهو يقوم ببحث مستجدات خطة إضعاف القضاء

متابعة/مرفت عبد القادر احمد

 

اعلنت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية” أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، دعا قادة أحزاب الائتلاف إلى اجتماع مهم، اليوم الأحد، لبحث الخطوات القادمة لسن المزيد من قوانين إضعاف القضاء.


وقالت الصحيفة إن الاجتماع يأتي في مستهل أسبوع “دراماتيكي” حول مستقبل تمرير قوانين إضعاف القضاء، سيما بعد تصريحات وزير الجيش يوآف غالانت التي ألمح فيها إلى أنه لا ينوي التصويت لصالح هذه القوانين ولو كلفه ذلك استقالته.

وأشارت الصحيفة إلة مشادات كلامية حدثت صباح اليوم داخل لجنة التشريع والقضاء في كنيست الاحتلال، ما اضطر رئيس اللجنة سيمخا روتمان إلى استبعاد عدد من أعضائها، ساعيًا إلى التصويت على تمرير قانون “درعي 2” وكذلك قانون تركيبة لجنة اختيار القضاة؛ إلا انه لم يتمكن من ذلك.

 

ويُتوقع حلول أسبوع حاسم لمستقبل التغييرات القضائية ومعها إمكان حدوث انشقاقات في حزب الليكود، حيث يرفض عدد من أقطاب الليكود التصويت على التغييرات القضائية ومن بينهم رئيس الكنيست الأسبق “يولي إدلشتاين”.

وفي السياق، يستعد رئيس جهاز الشاباك الأسبق آفي ديختر لإمكانية أن يخلف جالانت في منصبه وزيراً للجيش حال استقالته أو إقالته، فعلى الرغم من وجود تحفظات لديه على القوانين؛ إلا أنه يعتزم التصويت لصالحها في محاولة لنيل المنصب الذي كان يطمح له منذ البداية.
وأعلنت أحزاب المعارضة عن تنظيمها “أسبوع الشلل الوطني”، حيث تسعى لشلّ حركة الطرق الرئيسية بالإضافة لقطع الطريق على قادة الائتلاف في محاولة لمنع التصويت على حزمة من قوانين تقييد القضاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى