صحة

البـصــــــــــــل الأخضـــــــــــــر كنز.. خاصه فى تلك الفتره من الوقت

بقلم /سعيد متولي 
مع تقلبات الجو من فصل الى اخر تزداد اهمية تقوية جهاز المناعه وتحسين عملة الهضم ورفع كفاءة الابصار خاصه فى ا لربيع للابتعاد عن الرمد الربيعى وهنا يرجع دور البصل الاخضر المرغوب جدا لفوائده وقيمته الغذائيه .
فالبصل الطازج به العديد من المعادن والفيتامينات ومضادات الاكسدة خاصة إن اوبه قدر قليل من السعرات 19 سعر حراري.مما لا يؤثر علىالوزن كما يستخدم فى انزال الوزن وبه 4جم من الكربوهيدراتتمثل الألياف منها ما يقارب 1.3 جم. بالاضافة الى كميات قليلة من الدهونوبه ايضاقدر قليل من البروتينات.ولكن تواجد كمية عالية من الألياف الغذائية به تساعد في حيويه و صحة الجهاز الهضمي، وتسهل عملية الهضم والوقاية من الامساك والتلبكات المعوية.
وبالبصل مركبات استخدامها يتعدى مجرد تقوية المناعة الى الحفاظ على العيون لكونه مصدر للكاروتينات وفيتامين A التي تلعب كلها دور مهم في تعزيز صحة العيون، والرؤية السليمة، وتساهم في الوقاية من الضمور البقعي. والاشخاص الذين لا يحصلون على كميات وتعزيز صحة العظام، ووقايتك من التلبكات المعوية .
والبصل نبات غني لعدد من المواد الكيميائية الطبيعية التي تعمل كمضادات للاكسدة اهمها الفلافونويد والانثوسيانين. التى تساعد في الوقاية من السرطانات. والامراض المرتبطه باختلاف المواسم كما انه غنى جدا بفيتامين سى المقوى لجهاز المناعه .. وايضا فاتح للشهيه ..وقوى جنسى عالى لتحفيز انتاج الهرمونات الجنسيه …ومفيد فى ضبط السكر ..ويزيد من اندفاع الدم بالاوعيه الدمويه ببما يقل ترسيب الكلوسترول والعديد من الفوائد العظيمه التى يجعلنا تناوله فى اشكاله المتعدد ولكن البصل الاخضر اهم تلك الصور وخاصه مع الفسيخ والرنجه والسردين لتقليل اضرار السموم التى قد تصاحبهم …
صباحكم بصل اخضر مع السلطه …وان كنت ممن لا يرغب رائحته فمضغ البقدونس الاخضر يضيعها ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى