أخبار

بمشاركة شباب البحيرة .. صبحي وبلبع يشهدا ختام منتدى الحوار الوطني

متابعة / فايزة فهمي

شهد الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، والدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، ختام منتدى الحوار الوطني بمجمع دمنهور الثقافي، بمشاركة أكثر من 1000 شاب وفتاة

بحضور اللواء محمد شوقي بدر السكرتير العام للمحافظة، و كامل غطاس السكرتير العام المساعد للمحافظة.

حيث بدأت فاعليات المنتدى بالسلام الجمهوري وتلاوة آيات من الذكر الحكيم وتقديم فيلم تسجيلي عن مبادرة “حياه كريمة”.

وفى بداية كلمتها أعربت د/ نهال بلبع، عن مدى سعادتها بزيارة الدكتور أشرف صبحى على أرض محافظة البحيرة للمرة الثانية خلال أقل من عامين لإفتتاح عدد من الصروح الرياضية باعتبارها نواة للتفاعل والتواصل بين الشباب والمجتمع حيث تساهم تلك المشروعات في تطوير مهاراتهم وإثراء حياتهم الثقافية والإجتماعية والرياضية.

كما أكدت نائب محافظ البحيرة على إهتمام الدولة المصرية بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بقطاع الشباب والرياضة،

مشيرة إلي أن محافظة البحيرة قد شهدت اليوم إفتتاح عدد من المشروعات الرياضية العملاقة منها حمامات سباحة تم تنفيذها على أحدث النظم وملاعب خماسی وقانونى بمراكز إدكو ودمنهور والرحمانية بالإضافة إلى وضع حجر الأساس لإقامة مجرى دولي معتمد من الإتحاد الدولى للكانوى والكياك إستعداداً لإستضافة كافة البطولات المحلية والعالمية والمساهمة في وضعها على الخريطة العالمية للرياضة،

وأيضا إفتتاح وحدة التخاطب بمركز شباب السلام بالابعادية وكذا تطوير نادى الألعاب الرياضية بدمنهور ووضع حجر الأساس للصالة المغطاة بالنادي الإجتماعي.

مؤكدة علي الدور الهام والحيوى الذى تقوم به وزارة الشباب والرياضة ومراكز الشباب المنتشرة بكافه مدن ومراكز المحافظة والتي أصبحت واحدة من أهم قنوات التواصل مع الشباب فضلاً عن دورها الكبير التي تقوم به فى غرس وتنمية قيم الولاء والإنتماء وترسيخ حب الوطن والبعد عن الأفكار الظلامية والهدامة.

كما أكدت د/ نهال بلبع، أن الدول التي ترسخ قيم الحوار الوطنى والمواطنة أكثر الدول أمناً وأماناً، ولن يتحقق التقدم للدول وللشعوب إلا بترسيخ تلك المفاهيم بجميع مؤسساتها وداخل وجدان وقلوب كافة مواطنيها بمختلف إنتماءاتهم وإتجاهاتهم السياسية والشعبية

ولذلك تحرص الدولة المصرية على الحوار مع الشباب ومنحهم الفرصة لطرح آرائهم ووجهات نظرهم، إدراكاً منها بأهمية الحوار الذي ينتج عنه فهماً مشتركاً لتحقيق التنمية الإنسانية والإقتصادية،

وأضافت أن محافظة البحيرة قد حرصت على ترسيخ تلك القيم من خلال ندوات وأنشطة توعوية وورش وبرامج تثقيفية وتنظيم منتديات الحوار الوطنى التى تشهد إقبالا متزايدًا من الشباب بكافة أطيافهم.

مشيرة إلى أن المنتدي تضمن تنفيذ 32 ورشة عمل أقيمت بمراكز الشباب والنقابات والأحزاب ويحمل في طياته الكثير من الأهداف العظيمة كتنمية روح الولاء والانتماء والقيم الأخلاقية والمجتمعية لدى النشء وكذا التعريف بإنجازات الدولة المصرية وما تقوم به من مشروعات قومية عملاقة ،

بالإضافة إلى التعريف بمبادرة فخامة الرئيس “حياة كريمة بوابه عبور الدولة المصرية إلى الجمهورية الجديدة والتى يتم من خلالها تنفيذ مشروعات خدمية متنوعة بقرى الريف المصرى في شتى القطاعات، كما أنه تم الإنتهاء من المرحلة الأولى بالكامل بمحافظة البحيرة لعدد 168 مركز شباب ( 55 إنشاء جديد و 113 رفع كفاءة وتطوير ).

وخلال المنتدي استعرضت د/نهال بلبع، الإنجازات التي تمت بقطاع الشباب والرياضة خلال الفترة من 2018 وحتى الآن
ومنها: في مجال التدريب بلغ إجمالي عدد المستفيدين من أنشطة التدريب في مجالات التكنولوجيا الحديثة والمهارات الحياتية وريادة الأعمال وغيرها من المهارات المختلفة على مستوى جميع مراكز الشباب 161 ألف مستفيد.

و إنشاء 20 مركز لأندية السكان للتوعية والتثقيف
بقضايا السكان يستفيد منها 6980 شاب وفتاة بالمحافظة.

و تدريب 13 ألف طالب وطالبة ضمن مبادرة ” إكتسب مهارتك” للحصول على مجموعة من البرامج التدريبية والتي تؤهل الطلبة وتعمل على صقل مهارتهم وذلك للمرحلة السنية من 15 : 18 سنة.

وكذلك تدريب 790 شاب وفتاة على الخياطة والحياكة وتصنيع الفخار وأشغال البوص لتأهيلهم لسوق العمل وكذا تدريب 3882 من قادرون بإختلاف وإكسابهم المهارات المختلفة ولغة التخاطب وفقاً لطبيعة البيئة المحيطة بهم للمساعدة على دمجهم بالمجتمع.

و تنفيذ مشروع مشوارى لتنمية المهارات الحياتية والإدخار للنشء من سن 10حتى 17 سنة بالتعاون مع منظمة اليونيسيف بالامم المتحدة لـ 15 ألف من الطلائع،

بالإضافة إلى تنفيذ تدريب سفراء مشوارى لتنمية المهارات الحياتية من سن 10 حتى 14 سنة لعدد 50 سفير، وفى مجال تنمية النشء تم تدريب 6 آلاف مستفيد.

وكذا الانتهاء من رفع كفاءة وتطوير 15 مركز شباب وإنشاء 20 ملعب خماسي نجيل صناعى

وكذلك الإنتهاء من تطوير 18 مركز شباب ضمن مبادرة مراكب النجاة لمكافحة الهجرة الغير شرعية.

وأيضا طرح عدد 27 مشروع إستثماري لتعظيم موارد مراكز الشباب بتكلفة قدرها 58.5 مليون جنية.

و تنفيذ 369 مبادرة وبرنامج ثقافى وتطوعى لعدد 107 ألف مستفيد.

بالإضافة إلى تحقيق مديرية الشباب والرياضة بالبحيرة العديد من المراكز الأولى في كثير من الألعاب والمجالات
منها: أكثر من 60 ميدالية للقادرون بإختلاف على مستوى العالم وافريقيا والجمهورية.

والعديد من المراكز الأولى فى مجالات الانشاد – القصة – الارتجال – الكورال و المركز الأول فى دورى التميز على القطاع والثانى على مستوى الجمهورية.

وكذلك تحقيق المركز الاعلامى بالمديرية المركز الثانى على مستوى الجمهورية و تحقيق مركز أول وثالث عالم فى لعبة المواى تاى بكوالالمبور.

و المركز الأول بمسابقة كنوز مصرية للكورال والإرتجال والإنشاد الديني.

في مجال تمكين الشباب في الأنشطة: يوجد بالمحافظة ما يقرب من 25 ألف شاب وفتاة يقومون بإقتراح وتنفيذ العدي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى