أخبار عالمية

وزير خارجية الاحتلال يدعم أوكرانيا معنوياً

كتبت /مرفت عبدالقادر احمد

صرح وزير الخارجية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي إيلي كوهين أن “إسرائيل تدعم أوكرانيا معنويا، مع الأخذ في الاعتبار نفوذ روسيا في الشرق الأوسط ومصالح الجالية اليهودية في روسيا”.

وتابع كوهين في تصريحات لصحيفة “جيروزاليم بوست” أن اجتماعه مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي عندما زار كييف كان مثيرا للاهتمام للغاية.

وأردف: “الحكومة الإسرائيلية دعمت أوكرانيا في المؤسسات الدولية، وأعتقد أن الرحلة تزيد من هويتنا وتضامننا مع أوكرانيا”.

في المقابل انتقد مسؤول دبلوماسي أوكراني بشدة الاجتماعات الأخيرة بين كبار الشخصيات في وزارة الخارجية الإسرائيلية مع نظرائهم في موسكو، قائلاً: “على إسرائيل أن تقرر ما إذا كانت جزءا من العالم الغربي وتقف إلى جانب أوكرانيا، أم أنها تحتضن قوى الظلام في العالم. الحياد ليس خيارا”.

ونقلت الصحيفة العبرية عن كوهين رده أن “روسيا لاعب في الشرق الأوسط، وهناك مئات الآلاف من اليهود في روسيا، لذلك نعبر عن موقف أخلاقي مؤيد لأوكرانيا مع الحفاظ على مصالحنا الأمنية ومصالح الجالية اليهودية في روسيا”.

وأضاف: “إسرائيل مع الدول الغربية، نحن الدولة الشرق أوسطية الوحيدة التي ترسل وزير خارجيتها إلى كييف، هذا يعني شيئا ما، من الواضح أننا ندعم موقف زيلينسكي بشأن اتفاقية سلام، وسيادة ووحدة أراضي أوكرانيا. يعمل الجنود الإسرائيليون والأوكرانيون معا حاليا على تركيب نظام تحذير ضد الصواريخ في أوكرانيا”.

وبيّن أن أوكرانيا تحتل المرتبة الأولى في الأذهان، قبل الفلسطينيين أو الإصلاح القضائي في “إسرائيل”، في لقاءاته مع القادة الأوروبيين،

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى