محافظات

ندوة حول التغذيه العلاجيه والتبرع بالدم ” بالنيل للإعلام بالإسكندرية

كتب /فاطمة حسن

نظم مركز النيل للإعلام بالاسكندرية برئاسة أماني سريح بالتعاون مع الجمعيه المصريه لأصدقاء مكتبة الاسكندريه برئاسة الاستاذ عصام عزت ندوة بعنوان ” التغذيه العلاجيه والتبرع بالدم ” و بحضور دكتورة/ عزه عبد الله استشاري الصحه العامه والتغذيه-جامعة الاسكندريه، دكتورة/ جيهان الصاوي ماجستير الباثولوجيا الاكلينيكيه والكيميائيه وأخصائي بنك الدم،  ا/حمدان القاضي-مدير الجمعيه المصريه لأصدقاء مكتبة الاسكندريه ،وا/ ميرفت الرفاعي عضو مجلس ادارة جمعية اصدقاء مكتبة الاسكندرية وعدد من ممثلي المؤسسات الرسمية والاهلية .

افتتحت الندوة اماني سريح ، بالترحيب بالسادة الضيوف وأكدت علي أهمية رفع الوعي بضرورة التبرع بالدم وتصحيح الشائعات المغلوطه حوله ودور الغذاء الصحي في رفع المناعة والوقاية من الامراض.

تحدث حمدان القاضي عن أهمية دور الجمعيه المصريه لأصدقاء المكتبة في نشر رسالة المكتبة والحفاظ علي مقتنياتها وماحولها ، كما أوضح الأنشطه العديده التي تنظمها المكتبه من أنشطه فنيه وثقافيه وأنشطة القبه السماويه .

تناولت دكتور/ جيهان الصاوي أن نقطة الدم تساوي حياه حيث أن التبرع بالدم للمرضي المحتاجين له من أفضل القربات الي الله تعالي، كما أكدت علي فوائد التبرع بالدم وأهمها تقليل مخاطر الاصابه بأمراض القلب والجلطات ومرض السرطان ، كما يعمل علي تنشيط النخاع العظمي، وأضافت انه يجب الاكثار من شرب السوائل بعد التبرع وعدم التدخين لمدة ساعتين وتجنب المجهود العنيف لمدة 24 ساعه وتجنب التعرض لاشعة الشمس المباشره لمدة ساعتين.
أشارت الصاوي ان التبرع بالدم هو الاسم العلمي والاسم الإنساني هو زكاة الجسد وهدفه الحفاظ علي مخزون الدم الاستيراتيجي لتغطية احتياجات كل المرضي المصريين المحتاجين للدم ، كما أكدت أن الهدف الأساسي لرفع الوعي بأهمية التبرع بالدم هو الاستمراريه في توفير مخزون دم استيراتيجي آمن وفعال بجميع المستشفيات بالاسكندريه.

 

تحدثت دكتور/ عزه عبد الله عن أهمية محور سلامه الغذاء و الإحتياطات اللازم إتخاذها في البيت للتعامل مع الغذاء بشكل أمن لتلافي الكثير من الأمراض، وكذلك الإستفادة الأكبر من مكونات الغذاء لبناء جسم سليم والتفرقة بين جوده الغذاء و سلامة الغذاء.

 

وأوضحت خطورة ارتفاع سكر الدم و علاقته بمرض مقاومه الأنسولين و كيفية تقليل رفع سكر الدم مع تناول بعض الطعام الذى يحتوى على نشويات و سكريات عالية مثل انواع مختلفه من الفاكهه، فهناك طرق كثيره لتجنب ارتفاع سريع لسكر الدم بعد تناول الطعام من اهمها اضافه الدهون الصحية أو البروتينات بجانب الأكل و اختيار درجه نضج الفاكهة و طرق الطهى التى تحد من ارتفاع سكر الدم.
وشددت علي أهمية التغذية السليمة لممارسي الرياضة، و منها تناول المواد النشوية مثل الشوفان و الأرز و البليلة و المكرونة قبل التمرين، و تناول البروتينات مثل البيض و اللحوم و الأسماك و الحمص و منتجات الألبان و الجبن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى