صحة

محمد عصام.. مستويات الكالسيوم الطبيعية ضرورية لصحة القلب والعضلات

كتبت هدي العيسوي

قال الدكتور محمد عصام الفهداوي، اخصائي التحاليل، إن نقص الكالسيوم عند الأطفال يحدث في حال كانت نسبة الكالسيوم بالدم أقل من 8.8 ملليجرام، كما تكون النسبة لدى حديثي الولادة أقل بكثير.

وأضاف الفهداوي، أن العمر يؤثر أيضا على امتصاص الكالسيوم الغذائي، حيث يصل صافي امتصاص الكالسيوم الغذائي إلى 60٪ عند الرضع والأطفال الصغار، الذين يحتاجون إلى كميات كبيرة لبناء العظام، ولكنه ينخفض إلى حوالي 25٪ في مرحلة البلوغ ويستمر في الانخفاض مع تقدم العمر.

وأوضح أن أعراض نقص الكالسيوم عند الأطفال تتمثل في جفاف الجلد، وخز في أصابع اليدين والقدمين، ضعف مينا الأسنان، تغيرات بالقدرة العقلية، نوبات الصرع، هشاشة الأظافر، قصر القامة، وعدم انتظام ضربات القلب.

وأكد الدكتور محمد عصام الفهداوي، أن مستويات الكالسيوم الطبيعية ضرورية لصحة القلب والعضلات للعمل بشكل جيد وكذلك لضمان نمو العظام، مشيرا إلى أن الأسباب الشائعة لنقص كالسيوم الدم عند الأطفال تتعلق بالولادة المبكرة والالتهابات وسكري الأم وبعض الأدوية.

ونوه بأنه يمكن أن يحدث نقص كالسيوم الدم بسبب نقص فيتامين (د)، والذي يمكن أن يحدث عند الأطفال الرضع الذين لا يتم إعطاؤهم مكملات فيتامين (د)، أو الذين يولدون قبل 32 أسبوعا، كما يمكن أن ينتقل نقص الكالسيوم من الأم إلى الطفل وراثيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى