مقالات

الصحابية درة بنت أبي لهب

د.صالح العطوان الحيالي
هي درة بنت أبي لهب عبد العزيز بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي .
صحابية من المهاجرات
( بنت عم رسول الله صلى الله عليه وسلم)
درة رضى الله عنها أبوها أبو لهب وأمها حمالة الحطب وأخويها عتبة وعتيبة
و مع ذلك نحبها ونقول بعد 1421 سنة من موتها رضى الله عنها يا له من دين يأمر بالعدل و يطبقه.. اسلمت و هاجرت إلى المدينة ونزلت في دار رافع بن المعنى .
الصحابية الهاشمية درَّة بنت أبي لهب ،
وأمها أم جميل بنت حرب بن أمية اللذان بشرهما القرآن الكريم بالنار ….كان إسلامها وفرارها من أبيها وأمها إلى الله ورسوله مثاراً للإعجاب والعجب ،
تحدت درة رضي الله عنها أسرتها وبيئتها من أجل الإسلام ، وأعلنت كلمة التوحيد ،
وأسلمت وحسن إسلامها وكانت من المهاجرات إلى المدينة .وبعد أن دخلت درة رضي الله عنها رحاب الإسلام تقدم لخطبتها الصحابي الجليل دحية الكلبي وتم الزواج .
وكانت درة قد تزوجت في الجاهلية من الحارث بن نوفل بن عبد المطلب وقد أنجت له عقبة والوليد وأبا مسلم ، وقتل عنها الحارث مشركاً في يوم بدر ، هذا اليوم الذي نصر الله فيه الإسلام وأذل فيه الكفر .
أبدلها الله تعالى بالصحابي الجليل دحية ، وهو من أجمل الناس طلعة ،
وكان جبريل عليه السلام يأتي بصورته ، فأي شرف أصابت درة بعد أن أسلمت .
قالت نسوة من بنى رزيق لدرة بنت أبى لهب :
” أنت ابنة أبى لهب الذى يقول الله عزوجل فيه {تبت يدا أبى لهب وتب} فما تغنى عنك هجرتك ” ؟
فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له فقال لها :
– اجلسي .
ثم صلى رسول الله عليه الصلاة والسلام بالناس الظهر وجلس على المنبر ساعة ثم قال:
“أيها الناس ما بال أقوام يؤذونني فى نسبي وفي ذوي رحمي ..؟
ألا ومن آذى نسبي وذوى رحمي فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله”.
ثم قال عليه الصلاة والسلام :
” لا يؤذى حي بميت” .
فقام رجل فقال :
” يا رسول الله أى الناس خير؟”
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
” خير الناس أقرأهم وأتقاهم وآمرهم بالمعروف وأنهاهم عن المنكر وأوصلهم الرحم” . وقويت علاقتها بأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وأرضاها ، وأخذت تكثر الدخول عليها لتأخذ منها العلم والفقه في دينها .
توفيت رضي الله عنها في سنة عشرين للهجرة في خلافة عمر بن الخطاب رضى الله عنه . لتكون حياتها نموذجا حياً لقدرة الانسان على التعرف على الحق و إختياره وعدم تقليد الأباء و شهادة على عدل الاسلام وإقراره مبدأ مسئولية الفرد وحسابه عن أفعاله لا أفعال غيره و إن كانوا أبوه أوأمه أوأخوته
فلا تزر وازرة وزر أخرى وليس للانسان إلا سعيه وعمله
(وان ليس للإنسان إلا ما سعى )
المصادر
سيرة ابن هشام
الاستيعاب في معرفة الأصحاب
الإصابة في تمييز الصحابة
الإعلام خير الدين الزركلي
 
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى