أخبارسياحه وآثار

وزيري يرد على قلق عمرو اديب حول هرم منكاورع

متابعة نصرسلامة

بدأت وزارة السياحة والآثار ممثلة في المجلس الأعلى للآثار من خلال بعثة أثرية مصرية يابانية مشتركة برئاسة كلا من د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار و د.يوشيمورا ساكوجي في مشروع دراسة وتوثيق البلوكات الجرانيتية التي تمثل الكساء الخارجي لهرم الملك منكاورع والموجودة بمنطقة أهرامات الجيزة، وذلك تمهيدا لإعادة تركيبها.
في هذا السياق طرح الاعلامي عمرو اديب خلال برنامج  «الحكاية» عبر فضائية «إم بي سي مصر»، مساء الجمعة مجموعة من التسائلات على الدكتور مصطفى وزيري امين عام المجلس الاعلى للاثار، الذي قدم شرحا تفصيليا عن فكرة المشروع.
و تطرق د. وزيري الى ضرورة تسمية الاشياء باسمائها الصحيحة، فكلمة تبليط مصطلح خاطئ تماما وانما هو كساء الهرم باحجار الجرانيت المتهدمه منه فقط والموجودة بالفعل حول جوانب الهرم الأربعة، اي اعادة الشيئ لاصله بدون اضافات.
وعبر الاعلامي عمرو اديب عن مخاوفه وقلقه لعملية اعادة تركيب الكساء الخارجي لهرم منكاورع متسائلا عن راي اليونسكو و علماء الاثار في هذا المشروع.
ومن جانبة اوضح د. وزيري بان اي مشاريع تخص الاثار تخضع للدراسة ثم المناقشة من لجان متخصصة قبل الموافقة و تنفيذها، مضيفا بان مشروع اعادة تركيب الاحجار المتهدمة من هرم منكاورع لايزال في بدايته وهى المرحلة المتعلقة باعمال الدراسة وعند اكتمالها سوف يتم العرض على لجنة علمية متخصصة ثم القرار الاخير بمشاركة اليونسكو.
يعتبر هرم منكاورع أصغر الأهرامات الثلاثة الرئيسية لمجمع أهرامات الجيزة، ويُعتقد أنه بني ليكون بمثابة مقبرة للفرعون المصري منكاورع (ابن الملك خع اف رع) من الأسرة المصرية الرابعة. يبلغ طول كل ضلع من أضلاعه 108.5 متراً وارتفاعه 65.5 متراً، يبلغ طوله حاليا 62 متراً وذلك بعد سقوط كسوته الخارجية.
تبلغ زاوية ميله 51°20′25″ (سقد 53⁄5)، ومدخله جهة الشمال. ويرتفع المدخل نحو 4 متر فوق سطح الأرض، ويؤدي لممر هابط طوله 31 متراً. وزاوية انحداره بسيطة نحو 17 درجة. بني من الحجر الجيري، ولكن منكاورع اختار أن يبنى الجزء الأسفل منه من الجرانيت التي كانت تُجلب من أسوان عن طريق نهر النيل. يصل ارتفاع التغطية بأحجار الجرانيت نحو 17 مترا. وباقي التغطية تمت بأحجار طره البيضاء حتى ارتفاع 5.65 متر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى