أخبارسياحه وآثار

هشام الليثي.. اول باحث مصري بمعهد جريفيت بجامعة اكسفورد

كتب نصرسلامة

حصل الدكتور هشام الليثي على عضوية معهد جريفيت التابع لجامعة اكسفورد بالمملكه المتحدة البريطانية.
حيث قام معهد جريفيت باختيار الليثي باحثا فخريا مشاركا ليصبح أول مصري يحصل على هذا التكريم حيث أن قوانين ولوائح المعهد تنص على منحها هذا التكريم لأعضاء سابقين وعاملين سابقين في المعهد فقط.
وتعد هذه المرة الأولى التى يكسر فيها معهد جريفيت  اللوائح ويمنحها لأحد الباحثين من غير العاملين أو المنتمين لهذا الصرح العظيم.


معهد جريفيث هو مؤسسة انجليزية تهتم بعلم المصريات مقرها في جناح جريفيث بمكتبة ساكلر وهو جزء من كلية الدراسات الشرقية بجامعة أكسفورد بإنجلترا، تم تأسيسها من أجل النهوض بعلم المصريات ودراسات الشرق الأدنى القديم على يد البروفيسور الأول لعلم المصريات في جامعة أكسفورد، “فرانسيس لويلين غريفيث” . ترك جريفيث الأموال في وصيته (معززة بالثروة الشخصية لزوجته نورا جريفيث ) لتأسيس المعهد وافتتح في 21 يناير 1939.
يعمل الدكتور هشام الليثي رئيسا قطاع حفظ وتسجيل للآثار بالمجلس الأعلى للآثار، و تتمثل اهتماماته البحثية الرئيسية في اللوحات الجنائزية في العصر المتاخر والديانة والأدب والارشيف، و مدير العديد من البعثات العاملة في المقابر والمعابد بالأقصر. ويجري أعمال التنقيب الخاصة به في المقبرتين الجديدتين TT416 وTT417 في الخوخة بالقرنة – الأقصر. كما أنه محاضر بكلية الآثار – جامعة عين شمس، ويقوم بالاشراف على النشر العلمي بالمجلس الأعلى للأثار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى