زراعة وأمن غذائيمقالات

الزراعة المنزلية (عيش الغراب)

بقلم: اشرف جمعه

تناول الإنسان طعام صحي ومفيد لبناء جسمه من الأمور الواجب على الفرد القيام بها، من اجل توفير تغذيه سليمه حتى تقوم أجهزة الجسم بأداء دورها بشكل كامل .

إن الصحة من نعم الله عز وجل على الإنسان ومن واجبه أن يحافظ عليها والحديث هنا الخضراوات المفيدة وذات القيمة الغذائية العالية واتحدث هنا عن عيش الغراب او ( المشروم ) حيث يحتوي على نسبه عالية من البروتينات والفيتامينات مثل ( B12- B6-B5-B3 –B2-B1 –A ) وحمض الفوليك والمعادن والعناصر الغذائية الاساسية مثل ( الحديد والنحاس والماغنيسيوم والزنك والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والانزيمات الهاضمة والاحماض الامينية
ومضادات الاكسدة الضرورية لصحة الانسان ونمو الخلايا والأنسجة ).

وهناك أنواع متعددة من الفطر منها ما هو سام وغير سام ويعتبر الفطر الأبيض وفطر مايتاكي وشيتاكي والمحاري من أشهر الانواع.

ومن أهم فوائد عيش الغراب ومن مكوناته انه يحتوي على نسبة عالية من البروتين ويعتبر بديل جيد عن اللحوم ولا يسبب عسر هضم ويحتوي على مجموعة فيتامينات مهمه للجسم واملاح معدنية ضرورية تقوم بحماية الجسم من العديد من الأمراض اهمها الأنيميا او فقر الدم كما انه خالي تماما من الكوليسترول .

لهذا يعتبر خيار ممتاز لمرضى تصلب الشرايين ومرضى القلب ولا يحتوي على الدهون الضارة بالجسم كما انه يساعد على تخسيس الوزن للحصول على الرشاقة للباحثين عنها ويعتبر المشروم من المكملات الغذائية في مراحل مختلفة من حياة الانسان.

ولكي يتم زراعة عيش الغراب لابد من توفر عدة امور منها جهاز مراقبة معدل الرطوبة وقياس درجة الحرارة ومراوح لتوزيع الرطوبة وخلايا خاصة بترطيب الجو ورشاشات وأجهزة لمعاينة مستوى الحموضة والقلوية وأجهزة شفط ومواد معقمة بالا ضافة الى غرفة جيدة التهوية وبها مقدار من الإضاءة والرطوبة والأرضية بلاط والا تكون ترابية.

كذلك خلو الجدران من أي شقوق او ثقوب لمنع دخول الحشرات مثل الناموس والذباب او أي شكل من أشكال الطفيليات والحرص التام على النظافة والتعقيم.

تتم زراعته بالأكياس حيث توضع كمية من القش ارتفاعها لا يقل عن 15 سم وتنثر فوقة تقاوي الفطر ثم القش ثم نرش طبقة أخرى ونربط الاكياس ونقوم بعمل ثقوب فيها ونضعها على رفوف عالية ونتركها في غرفة معتمة لمدة من 20- 25 يوم ويمكن بهذه الطريقة الحصول على 3 قطفات من كل كيس.

ويستخدم عيش الغراب بأكثر من طريق حتى يتم تناوله على موائد الطعام بعمل شوربة عيش الغراب بالكريمة وعيش الغراب بالبطاطس وعيش الغراب باللحم وبيتزا عيش الغراب بالفلفل الرومي واضافة توابل ومنكهات أثناء الطهي.

الخلاصة أن فطر عيش الغراب فطر مثمر يمكن أن ينمو فوق الارض ومنه أصناف كثيرة كما ذكرنا وهو من الفطريات اللحمية وينمو في الغابات ومناطق الأعشاب.

وكان يطلق عليها قديما نباتات غير خضراء ولكن الآن تمكن العلماء من وضعها كمملكة مستقلة في علم الأحياء والفرق بينها وبين النباتات أنه لا يوجد بها كلوروفيل او المادة الخضراء التي يستخدمها النبات في صنع الغذاء ولكن الفطر يعتمد على امتصاص المواد الغذائية من النباتات الحية والتي في طريقها للتحلل في البيئة المحيطة بها.

وقد أثبتت التحاليل أن عيش الغراب على الرغم من أنه مصدر جيد للبروتين والفيتامينات والاملاح الا أنه فقير في المواد الكربوهيدراتية مقارنة بأنواع أخرى من النباتات كالحبوب والبطاطس والتفاح وغيرة .

حيث ان الكربوهيدرات تمثل 3.5 -5 % من وزن الفطر في الوقت ذاته نجد ان الكربوهيدرات تمثل في القمح مثلا من 60 – 70 % كذلك الفطر فقير في محتواه من المواد الدهنية والتي تتراوح من 01 .0-2 .0 .

وغير هذا نجد أن الفطر يحتوي على العديد من الإنزيمات المهمة التي تساعد في عملية الهضم والتي تصل الى حوالي 24 أنزيم ومنها ما هو فاتح للشهية وكل ذلك يجعل الفطر غذاء متكامل كما انه يعمل على حماية الجلد .

والاغشية المخاطية والامعاء واضافة الى هذا كله نجد ان وجود الكولين يحمي الجسم من تراكم الدهون ويمنع نزيف الكلى وتضخم الطحال ويساعد ايضا على استعادة الأداء الطبيعي للقلب كما نصحت الدراسات والابحاث الحديثة بتناول الأغذية والأطعمة الغنية بالنحاس مثل السبانخ والسمسم والباذنجان والكاجو وتناول الفطر يمنع البدانة ويساعد عل تقوية جهاز المناعة وما أحوجنا الى ذلك في هذه الايام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى