أخبار عالمية

مصادر أميركية: إسرائيل أبلغتنا بتوجيه ضربة «محدودة» لإيران.. وواشنطن لم تشارك في الهجوم

 

 

متابعة / محمد نجم الدين وهبى

 

أفاد الاعلام الغربى  في واشنطن بأن مسؤولين أميركيين تحدثوا لوسائل إعلام مختلفة أشاروا إلى أن الولايات المتحدة كانت على علم بأنباء عن توجيه إسرائيل ضربة داخل إيران، وأن المسؤولين الإسرائيليين أكدوا أنه لن يتم استهداف أية منشآت نووية إيرانية أو مدنية.

وأضاف ايضا أنه بحسب وسائل الإعلام الأميركية فإن واشنطن لم تشارك في تلك الضربة على إيران بأي شكل من الأشكال.

ولفت إلى أن المعلومات الواردة حتى الآن نقلا من مسؤولين رفيعي المستوى بالإدارة الأميركية تشير إلى أن واشنطن كانت على علم بالضربة، وترى أن الضربة ضد إيران «محدودة»، فيما تأمل الولايات المتحدة ألا يكون هناك أي تصعيد أو رد فعل كبير من جانب طهران.

وتابع أن المعلومات تشير إلى أن المستهدف من تلك العملية كانت قاعدة جوية في أصفهان بوسط إيران، وكانت عملية صغيرة ومحدودة.

واشترطت الإدارة الأميركية على إسرائيل التنسيق معها قبل تنفيذ أي خطوة للرد على الهجمات الإيرانية الأخيرة.

وكانت هيئة البث الاسرائيلية أفادت بأن مسؤولين أمنيين أكدوا  لصحيفة نيويورك تايمز أن إسرائيل هاجمت إيران.

ونقل موقع أكسيوس عن مسؤول أميركي إن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة مسبقا بالهجوم، مؤكدا «لم نتفاجأ»، وأكد المسؤول أن إسرائيل نفذت ضربة في إيران في وقت مبكر من صباح الجمعة.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء نقلا عن مصدرين أميركيين أن إسرائيل أبلغت واشنطن أمس أنها تعتزم الرد على الهجوم الإيراني خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وأكدت مصادر أمنية في إسرائيل لصحيفة «نيويورك تايمز» أن هذا هجوم إسرائيلي، كما أكدت ثلاثة مصادر في إيران ذلك، وأصيبت قاعدة جوية إيرانية بالقرب من أصفهان في الهجوم حتى الآن.

وفي وقت سابق، قال البنتاغون إن وزير جيش الاحتلال، يوآف غالانت، تحدث مع وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، حول «السلوك الإيراني» في الشرق الأوسط.

وترفض إسرائيل التعليق على التقارير الرسمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى