حوادث

تفكيك عبوة ناسفة في مستشفي القطيف المركزي 

 

 

الاحساء 

زهير بن جمعه الغزال 

 

نفذ مستشفى القطيف المركزي أحد مكونات تجمع الشرقية الصحي بالتعاون مع شرطة محافظة القطيف خطة افتراضية لعملية تفكيك عبوة كانت تشكل تهديدا لخزان الأكسجين بالمستشفى. 

 

وهدفت الخطة التي فعلت تحت إشراف إدارة الطوارئ بمركز التحكم بتجمع الشرقية الصحي بغرض التأكد من جاهزية المنشأة في مواجهة التهديد والإرهاب، وتقييم خطة الطوارئ والإجراءات المتبعة والسرية في مثل هذه الحالات. 

 

وافترضت الخطة  تلقي موظف الغازات الطبيعية اتصال من مجهول، يبلغه بوجود عبوة داخل حقيبة بالقرب من الخزان الرئيسي الخارجي للأكسجين، ليتوجه مباشرة إلى منطقة الخزان للتأكد من التهديد وفور عثوره على الحقيبة يبادر بالإتصال بإدارة الأمن بالمستشفى إبلاغهم بالتهديد، عندها يتم إطلاق نداء (الرمز الأسود) عبر السنترال لاستنفار الجهات المعنية بالمستشفى وتطبيق الإجراءات المتبعة في مثل هذه الظروف. 

 

هذا وتم إبلاغ الجهات الأمنية والتي بدورها وجهت الفرق المتخصصة بالتعامل مع مثل هذه الحالات، والتي عملت على تفكيك العبوة والسيطرة على الوضع، بعد إخلاء المنطقة المحيطة بموقع العبوة. 

 

 وخضعت الخطة للتقييم من قبل إدارة الطوارئ في تجمع الشرقية الصحي والإدارة التنفيذية لمنع الخسائر.

 

وتناول التقييم عدة محاور منها أختبار فهم الرمز الأسود، والتحقق من جاهزية الموظفين في المنشأة على كيفية التعامل في حال رؤية جسم غريب،وآلية التواصل مع الجهات الأمنية، بالإضافة إلى التأكد من تطبيق السياسات والإجراءات الأمنية داخل المنشأة وخارجها.

 

كما خضعت خطط الإستجابة للطوارئ الخاصة بالمنشأة للتقييم، وآليه تبليغ مركز التحكم بالموارد بتجمع الشرقية الصحي، إضافة إلى قياس جاهزية الجانب الأمني بالمستشفيات وتطبيق الخطط الأمنية. 

 

يذكر أنه قد شارك في الخطة شرطة محافظة القطيف، وإدارة الأمن، رئيس الوحدة المهدده، رئيس تشغيل المستشفى، ورئيس المرافق، بالإضافة إلى رئيس الصيانة، ورئيس السلامة، وإدارة التمريض، ووحدة التخطيط والاستعداد للطوارئ وأعضاء الوحدة (HEPPU) ضابط الإتصالات السلكية واللاسلكية فريق الإستجابة التدخل السريع،ناهية عن الخدمات الطبية للطوارئ وإدارة التواصل المؤسسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى