مقالات

عرقلته السياسة وضرب فنانة شهيرة وتوتر بسبب هذا الفيلم».. لقطات مثيرة في حياة عمدة الدراما المصرية

 

كتب- محمد علي

لم يتوقع صلاح الدين عثمان إبراهيم السعدني الشهير في الوسط الفني بـ صلاح السعدني، والذي ولد في 23 أكتوبر 1943، لأسرة تضم 10 أبناء غيره، والقادم من محافظة المنوفية ليقيم في الجيزة، وهو يجلس مع شقيقه الأكبر الكاتب الصحفي محمود السعدني بأحد مقاهي القاهرة الكبرى مع نخبة من الكتاب والشعراء، أنه سيصبح مشهورًا مثلهم، ولكن في مجال التمثيل.

صلاح السعدني، الذي رحل عن عالمنا اليوم، تلقى تعليمه في مدرسة السعيدية الثانوية، والوحيد بين أشقائه الذي أكمل تعليمه الجامعي في كلية الزراعة بجامعة القاهرة، المكان الذي ألتقى فيه بصديق عمره الزعيم عادل إمام، والتي كان يرأس وقتها فريق التمثيل في الكلية.

السياسة السبب

والملاحظ في مسيرة صلاح السعدني، الذي اشتهر بعمدة الدراما المصرية بعد تقديمه الأجزاء الخامسة لمسلسل «ليالي الحلمية»، أنه تخلف بعض الشيء عن رفاق جيله، ويكمن السبب في ذلك هو النشاط السياسي لشقيقه الكاتب الساخر محمود السعدني، الذي كان معارضا للسلطات، مما أدى إلى ابتعاد المنتجين عن الاستعانة بصلاح في الأعمال الفنية بسببه.

وخلال ثورة 2011 أدلى السعدني بآرائه السياسية أكثر من مرة منتقدا نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك وحكم المعزول محمد مرسي، المنتمي لجماعة الإخوان الإرهابية، كما أعلن دعمه لثورة يونيو 2013 وتولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئاسة في مصر.

لقب «عمدة الدراما»

وبالحديث عن مسلسل «ليالي الحلمية » فقد رشحه المخرج إسماعيل عبد الحافظ، للمشاركة في بطولة العمل، حيث جسد في أجزائه الـ 5 شخصية سليمان غانم، العمدة المحب لوطنه والساخر من كل شيء حوله، وحقق من خلاله نجاحاً كبيرا، وبعدها حصل السعدني، على لقب العمدة، وأصبح علامة مميزة بهذا الاسم، فحرص السعدني طيلة مشواره أن يكون له مكاناً مميزا بين النجوم، وقدمه على مدى 5 أجزاء في الفترة بين عامي 1987 – 1995.

نجح في هذه الفترة

وقد حقق السعدني نجاحًا ملحوظًا في فترة السبعينيات والثمانينيات، وقدم عدة أفلام منها “الأرض”، و”الرصاصة لا تزال في جيبي”، و”مدرستي الحسناء” و”أغنية على الممر”، و”فوزية البرجوازية” و”الغول” و”الموظفون في الأرض” و”قضية عم أحمد” و”ملف في الآداب” و”زمن حاتم زهران”.

ومن أعمال السعدني التلفزيونية، التي لا تنسى كذلك، “أرابيسك”، “حلم الجنوبي”، “عمارة يعقوبيان”، “أوراق مصرية” و”بين القصرين” و”قصر الشوق”، و”الناس في كفر عسكر”، و”الأصدقاء” و”أبنائي الأعزاء شكرا” وكان آخر مسلسلاته في 2013 “رجل في زمن العولمة”، وهو الذي ظهر في أغلب مشاهده جالسا بسبب ظروفه الصحية.

توتر بسبب هذا الفيلم

سبق وصرح الفنان صلاح السعدني في لقاء نادر له، قائلًا: «أول عمل سينمائي لي كان فيلم اسمه “شياطين الليل” وشارك في الدور بسبب اعتذار الفنان حسن يوسف عن الفيلم قائلا : “كنت متوترًا للغاية لأنني كنت أقف أمام عمالقة الفن وقتها الفنان فريد شوقي والسيدة أمينة رزق».

ضرب بالقلم سقطت على الأرض

كشفت الفنانة صفية العمري عن كواليس عملها مع الفنان صلاح السعدني مؤكدة أنها كانت سعيدة بالتعامل معه وكان هناك لغة حب وتفاهم فيما بينهما ولكن يظل كواليس ضرب صلاح السعدني لها في أحد مشاهد العمل هي الأكثر تأثيرا حيث كانت هناك بعض الترتيبات المختلفة لتنفيذ هذا المشهد ولكن لحظة التنفيذ اختلف الأمر تماما بسبب اندماج الفنان صلاح السعدني.

وقالت صفية العمرى في إحدى اللقاءات التليفزيونية أن صلاح السعدني ضربني بقوة على وجهى حتى طرحني ارضا وسقط على «فازه» إناء الزهور وحطمتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى