أخبار

علامات لإصابة السيدات بسرطان الثدي في محاضرة توعوية بالمحلة

كتب/هيثم زهرة

أوصت محاضرة توعوية، أقيمت صباح اليوم الأحد، بقصر ثقافة المحلة الكبرى، بضرورة الكشف المبكر للسيدات وذلك للتأكد من عدم الإصابة بسرطان الثدي، حيث أوضحت د. صفاء أبو الفتوح، استشاري طب الأسرة، ورئيس قسم الإعلام والتربية السكانية بأن من أحد أسباب الإصابة بسرطان الثدي هو عامل التقدم في السن، وتابعت بأن نسبة الإصابة بالمرض تصل إلى 8 من 10 سيدات فوق سن الخمسين.

 

واستطردت استشاري طب الأسرة قائلة: “يجب الفحص الدوري بداية من سن الـ50 حتى الـ70 للتأكد من عدم الإصابة بالمرض، والذي يظهر عادة من خلال وجود كتل في الثدي”، وتابعت بأن من أهم أسبابه المنتشرة هو تناول حبوب منع الحمل بكثرة، وهو الأمر الذي يستدعي مراجعة الطبيب المختص لتقرير الجرعات المناسبة لكل سيدة.

 

وأضافت بأن هناك عدد من الأسباب الأخرى للإصابة بالمرض، من بينها: زيادة الوزن، وعدم ممارسة الرياضة، والتدخين، وتناول العقاقير الهرمونية، وإدمان المشروبات الكحولية، فيما قدمت عددا من النصائح للسيدات من بينها: ضرورة تنظيم الحمل، والمتابعة مع الطبيب بشكل مستمر، والالتزام بتناول الخضراوات والفواكه والأطعمة الغنية بالأوميجا 3، والابتعاد عن المأكولات الجاهزة، مع الحرص على الرضاعة الطبيعية، والتخلص من الوزن الزائد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى