أخبارأخبار عالميةعربية

الإعلامية اللبنانية ناريمان الشمعة تشارك في مؤتمر “حالة حقوق الإنسان في العالم العربي” بأسبانيا

متابعة – علاء حمدي

شاركت الإعلامية اللبنانية ناريمان الشمعة في مؤتمر “حالة حقوق الإنسان في العالم العربي” بدعوة من منظمة الخدمة المدنية الدولية في كتالونيا، وعدد من المنظمات الشريكة، كمتحدثة في المؤتمر يومي 17 و 18 نيسان، المنعقد في برشلونة – أسبانيا.

وقد شارك فيه متحدثون من لبنان ومصر وفلسطين. بهدف توعية المجتمع المدني في برشلونة وكاتلونيا حول قضايا المنطقة، وتنوع الحضور بين الكتلان وجنسيات أخرى حضروا خصيصاً من بلدان أوروبية وعربية.

وكانت محاضرتها الرئيسية حول مشاركة المرأة السياسية في لبنان، وتناولت أبرز التحديات التي تعيق مشاركة المرأة اللبنانية في مراكز القرار، ومنها: النظام الطائفي، قانون الانتخاب وارتفاع سقف الإنفاق الانتخابي، القوانين التمييزية ضد النساء، العنف الاقتصادي. وقدمت عدداً من التوصيات.

وأما التدخل الثاني كان حول التضامن الشعبي اللبناني مع القضية الفلسطينية، ولا سيما غزة. وكذلك تناولت أوضاع الفلسطينين في لبنان من الناحية الحقوقية والاجتماعية، ومنها عدم الإنصاف في الضمان الاجتماعي ومشاركة المرأة الفلسطينية في صناعة القرار.

وتناول المؤتمر ككل الأوضاع الجيو-استراتيجية وأهمية المنطقة في نظام متعدد الأقطاب، ومحطات في تاريخ مصر في القرن العشرين، والاحتلال والفصل العنصري في فلسطين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى