أخبار عالمية

زعماء ووزراء خارجية عرب يحضرون جنازة رئيسي

 

 

متابعة / محمد نجم الدين وهبى

 

 سافر أمير قطر ووزراء خارجية السعودية والإمارات والكويت اليوم الأربعاء إلى طهران لحضور جنازة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الذي شهد عهده إبرام اتفاق تاريخي حسن العلاقات بين طهران وجيرانها من دول الخليج العربية. 

وعلاقة قطر طيبة مع إيران وتوسطت من قبل بين طهران والولايات المتحدة، لكن علاقات دول خليجية أخرى مع إيران اتسمت بالاضطراب. واتهمت هذه الدول إيران بالتدخل في شؤونها الداخلية ودعم أعداء لها في المنطقة حتى وقعت الرياض وطهران اتفاقا تاريخيا لتطبيع العلاقات في 2023.

وفي العام نفسه، رفعت الإمارات أيضا مستوى علاقاتها الدبلوماسية مع إيران وتشترك الدولتان في علاقات تجارية واقتصادية تعود إلى أكثر من قرن.  

وأعادت الكويت تعيين سفير في طهران في 2022 بعد استدعائه تضامنا مع السعودية عندما قطعت العلاقات مع إيران في 2016. 

ولقي رئيسي ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان وستة آخرين من الركاب وأفراد الطاقم حتفهم في تحطم طائرة هليكوبتر في إيران يوم الأحد. 

وقال الديوان الأميري إن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر ترأس وفدا رفيع المستوى ضم رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني توجه إلى إيران اليوم الأربعاء لتقديم واجب العزاء في وفاة رئيسي وأمير عبد اللهيان.

وقالت قناة العربية إن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان سيحضر الجنازة. 

وأظهرت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وهو يحضر الجنازة ويقدم واجب العزاء.

وقالت وزارة الخارجية الكويتية إن وزير الخارجية عبد الله علي اليحيا توجه أيضا إلى طهران اليوم الأربعاء لتقديم واجب العزاء نيابة عن أمير الكويت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى