Uncategorized

رئيسة الوزراء البنغلاديشية: “نحن حذرون، لا داعي للقلق”

محمد شعيب

استبعدت رئيسة الوزراء الشيخة حسينة أمس إمكانية حدوث أزمة اقتصادية مثل الأزمة في سريلانكا لأن الاقتصاد البنغلاديشي في حالة سليمة.

وقالت “أساس اقتصادنا قوي للغاية … نحن حذرون للغاية”، مضيفة أن بنغلاديش هي الاقتصاد الحادي والثلاثون في العالم.

وأدلت رئيسة الوزراء بهذه التصريحات في خطاب اختتامها في الجلسة 17 من الدورة الحادية عشرة جاتيا سانغساد ، ردا على تصريحات جنرال موتورز ، رئيس حزب جاتيا ونائب زعيم المعارضة.

لم يعد لدى سريلانكا التي تعتمد بشدة على الاستيراد ما يكفي من احتياطيات النقد الأجنبي لشراء المواد الأساسية مثل الطعام والوقود لتشغيل المركبات أو توليد الكهرباء.

يعاني الناس من انقطاع التيار الكهربائي لمدة تصل إلى 13 ساعة، وتضخم هائل ونقص في المواد الغذائية والسلع الأساسية.

وقال كادر “الأحداث في سريلانكا تجعلنا نشعر بالقلق … كانت تتقدم بسرعة لكن اقتصادها فجأة في أزمة” ، معربًا عن قلقه بشأن ما إذا كانت بنجلاديش ستكون قادرة على سداد القروض التي تأخذها.

رداً على ذلك ، رفضت حسينة ، رئيسة مجلس النواب ، احتمال وقوع بنغلاديش في فخ الديون لأن حكومتها كانت منتظمة في سداد القروض.

وقالت إن بنغلاديش لم تتخلف قط عن سداد القرض ولن تفشل في المستقبل.

وقالت إنه في معظم الحالات ، أكملت حكومة رابطة عوامي المشاريع في الوقت المناسب أو قبل الموعد المحدد ، مستشهدة بإنجاز محطة بايرا للطاقة بقدرة 1320 ميجاوات في غضون ثمانية أشهر من بدء عملها كمثال على ذلك.

ووفقًا لحسينة ، فقد وفر الإنجاز السريع 800 كرور روبية للحكومة.

كما تطرق رئيس الوزراء إلى حالة الجمود في مدينة دكا وارتفاع أسعار الضروريات التي تسبب معاناة هائلة للناس.

“إذا التزم الجميع بقواعد المرور وكان هناك عدد أقل من السيارات على الطرق ، فلن يكون هناك ازدحام مروري.”

وقالت ردا على سؤال من النائب عن الحزب الحاكم كاظم الدين أحمد ، إن أسعار الضروريات ارتفعت في جميع أنحاء العالم بسبب الوباء والحرب الروسية الأوكرانية.

بفضل مبيعات السوق المفتوحة لشركة Trading Corporation of Bangladesh ، انخفضت أسعار الضروريات بشكل كبير.

وباعتبارها حكومة مؤيدة للشعب ، فقد اتخذت إجراءات شاملة للحفاظ على الأسعار ضمن مستوى مقبول ، كما قالت ، مستشهدة بنظام المعاشات التقاعدية الشامل الذي يجري العمل عليه كمثال آخر على التحرك المؤيد للشعب.

وقالت ردا على سؤال من نور الدين تشودري نيان من لاكسميبور 2 إن نظام التقاعد الشامل سيضمن الأمن المالي لكبار السن من خلال إخضاعهم لإطار ضمان اجتماعي مستدام ومنظم جيدًا.

إن عملية سن القانون وتشكيل سلطة بموجب هذا القانون جارية.

وحول نفقات الحكومة على توفير لقاحات Covid-19 ، قال رئيس الوزراء إن البلاد تمكنت من شرائها بسعر منخفض نسبيًا من خلال التفاوض مع الدول المعنية.

ومع ذلك ، نظرًا لوجود اتفاقية عدم إفشاء لشراء اللقاحات ، فلن يكون من المناسب الكشف عن التكلفة أو النفقات ذات الصلة ، كما قالت في ردها على استفسار من مرشد علم من Noakhali-2.

اعتبارًا من 4 أبريل ، قامت الحكومة بشراء 29.64 كرور جرعة من لقاحات فيروس كورونا.

كما تحدثت حسينة عن انتقاد المادة 70 من الدستور التي تؤدي إلى خسارة النواب مقاعدهم إذا صوتوا ضد الحزب الذي رشحهم.

“هناك استقرار وتوازن في السياسة بسبب المادة 70. ومن ناحية أخرى ، فإن أولئك الذين يريدون الاستيلاء على السلطة بوسائل أخرى يطرحون تساؤلات حول المادة 70. الحقيقة هي أن الديمقراطية في بنغلاديش كانت مستقرة بسبب المادة 70”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى