Uncategorized

ضمان بيئة انتخابية حرة وعادلة

محمد شعيب

قال رئيس لجنة الانتخابات قاضي حبيب الأوال، إن دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ستكون سعيدة إذا أجريت الانتخابات العامة المقبلة بطريقة شاملة ومقبولة وحرة وعادلة.

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية هي منظمة حكومية دولية تضم 38 دولة عضو، تأسست عام 1961 لتحفيز التقدم الاقتصادي والتجارة العالمية.

صرح رؤساء ونواب رؤساء بعثات الدول الـ 14 الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بذلك في اجتماع أمس مع لجنة الانتخابات المركزية ومفوضين آخرين في مكتب لجنة الانتخابات.

وصرح رئيس مراكز الاقتراع للصحفيين بعد الاجتماع “إنهم يؤكدون عادة على القيم الديمقراطية .. وسيسعد شعب البلاد أيضا إذا أجريت الانتخابات بطريقة حرة ونزيهة”.

وأضاف أن مندوبي دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أرادوا معرفة القوانين واستعدادات لجنة الانتخابات للانتخابات البرلمانية المقبلة.

بعد الاجتماع، قرأت سفيرة سويسرا في دكا ناتالي شوارد بيانًا نيابة عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، قائلة إن الدول ترحب بالتزام لجنة الانتخابات بإجراء انتخابات وطنية حرة ونزيهة وذات مصداقية.

كما يرحبون بانفتاح لجنة الانتخابات على الملاحظات المحلية والدولية المتعلقة بالانتخابات.

“لدعم حقوق التصويت للمواطنين وضمانها، [يجب] جعل ديمقراطية البلد أكثر قوة وفعالية، وضمان بيئة انتخابية تشاركية وخالية من العنف والترهيب، ودعم وسائل الإعلام والمجتمع المدني للعب أدوار حاسمة …، “قالت ناتالي.

وأضافت: “بصفتنا أصدقاء وشركاء ملتزمين منذ فترة طويلة لبنغلاديش، فإن بلداننا تقف على أهبة الاستعداد للنظر في أي طلبات للحصول على دعم من BEC [لجنة الانتخابات في بنغلاديش] لتعزيز الممارسات الديمقراطية وتحقيق تطلعات المواطنين”.

ثم غادرت ناتالي المكان دون مزيد من التعليقات.

وردا على سؤال، قالت لجنة الانتخابات المركزية إذا كانت اللجنة بحاجة إلى أي نوع من المساعدة، فإنها ستبلغ منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بعد مناقشة فيما بينها. ومع ذلك، لا توجد حاجة إلى مثل هذه المساعدة في الوقت الحالي.

وأضاف أن لجنة الانتخابات لن تثير أي اعتراض على وجود مراقبين أجانب خلال الانتخابات. كما يتعين عليهم [منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية] التحدث إلى وزارة الخارجية في هذا الصدد ».

وأضاف أوال: “إن دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تدرك أن بعض الأطراف ما زالت تقول إنها لن تشارك في الانتخابات. كما تعتقد (منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية) أننا سنكون قادرين على تحقيق توافق بين جميع الأطراف”.

قال مسؤولو لجنة الانتخابات إن المفوض السامي البريطاني في بنغلاديش روبرت تشاتيرتون ديكسون، والسفير الأمريكي في دكا بيتر دي هاس، والمفوض السامي الكندي ليلي نيكولز، وسفيرة الدنمارك ويني إستروب بيترسن، وسفير الاتحاد الأوروبي تشارلز وايتلي، والقائم بالأعمال الفرنسي غيوم أودرين دي كيردريل، ألمانيا وانضم إلى الاجتماع السفير أكيم تروستر، والسفير الإيطالي إنريكو نونزياتا، وسفيرة هولندا آن فان ليوين، والسفير النرويجي إسبين ريكتر سفندسن، والسفير الإسباني فرانسيسكو دي أسيس بينيتيز سالاس، والسفير التركي مصطفى عثمان توران، ونائب رئيس البعثة في السفارة اليابانية هيرويوكي يامايا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى